2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الصحافة الأمريكي "يطالب الأردن بالتراجع عن الحجب والغاء قانون المطبوعات

الصحافة الأمريكي يطالب الأردن بالتراجع عن الحجب والغاء قانون المطبوعات
جو 24 : طالب نادي الصحافة الوطني الأمريكي الحكومة الأردنية بالتراجع عن قرارها حجب أكثر من 200 موقع اخباري، والغاء قانون المطبوعات والنشر الذي يلزم الصحفيين بالترخيص لمزاولة عملهم المهني.

وطالب النادي حكومة أمريكا باستغلال نفوذها في الأردن؛ بصفتها داعما ماليا للمملكة الأردنية الهاشمية، لدعم حرية الصحافة والتأثير في هذا المجال، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلال دافعي الضرائب، ستساهم بالتبرع بمبلغ 670 مليون دولار للأردن، منها 25 مليون لدعم الديمقراطية وحقوق الانسان والحكم الرشيد".

ودعت رئيسة النادي، انجيلا كين، الرئيس الأمريكي باراك اوباما ووزير الخارجية جون كيري للمجاهرة في الاعتراض على هذه الرقابة "من قبل حليف هام"، وأضافت: "إن الرئيس اوباما والوزير كيري يجب ان يعرفا اكثر من الاخرين عن اهمية وقيمة النقاش العام غير المحدود"، مؤكدة على ضرورة استخدام تأثيرهم لدعم حقوق الانسان والحريات العامة.

وكانت الحكومة الأردنية قد حجبت أكثر من 290 موقعاً الكترونياً إخبارياً بحجة عدم ترخيص هذه المواقع، معتبرة أن قرار الحجب يأتي لإنفاذ القانون وتنظييم مهنة الصحافة.

وجاء قرار الحكومة الأردنية بحجب المواقع الاخبارية المستقلة بعد أسبوعين فقط من إنعقاد مؤتمر معهد الصحافة الدولي في عمان. ومن بين المواقع المحجوبة موقع عمان نت الذي أسسه داود كتاب وهو عضو المجلس التنفيذي للمعهد واستاذ صحافة في جامعة برنستون الامريكية.

يذكر أن نادي الصحافة الوطني تأسس عام 1908 وهو في قيادة المؤسسات العالمية المدافعة عن الصحافة، ويشمل عضويتها ثلاث الاف صحفي من كافة وسائل الاعلام. وتعني لجنة الحريات في النادي بالدفاع عن حرية التعبير والشفافية.
تابعو الأردن 24 على google news