الكباريتي ل الاردن 24 : تحفيز الإقتصاد غير ممكن دون تخفيض الضرائب وفاتورة الطاقة

مالك عبيدات_ انتقد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي إطلاق حزم الحوافز بطريقة انتقائية ومجزأة، دون النظر لمدى تأثيرها على الاقتصاد الوطني، وزيادة نسبة النمو، مشيرا الى أن هذا الملف يحتاج إلى نظرة شمولية، والأخذ بمقترحات القطاع الخاص التي يتقدم بها الى الحكومة، ومناقشتها مع الجهات ذات العلاقة .


واضاف الكباريتي ل الاردن 24 ان الحوافز التي اطلقتها الحكومة غير كافية لإنعاش الاقتصاد في ظل انعدام السيولة بالسوق وضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين، ولا يمكن قياس الاقتصاد على أرقام إحصائية من وزارة الصناعة والتجارة، كأن يقال مثلا أن هناك 10 محلات أغلقت و11 تم افتتاحها واحتساب أن هناك محل زائد، فهذه الطريقة غير منطقية لعكسها على الاقتصاد .


وقال إن هناك مشكلتين يجب حلهما إذا أرادت الحكومة إشعار القطاعات الاقتصادية بأنها تريد حل المشاكل ضمن سلة واحدة، و هي مشتركة بين كافة القطاعات، الأولى مشكلة الضريبة بشقيها الدخل والمبيعات، والثانية الطاقة التي أصبحت تشكل عبئا كبيرا على أصحاب المحال التجارية، خاصة وأن هناك ارتفاع مبالغ فيه بالفترة الأخيرة .

وختم قائلا بدون حل تلك المشاكل  بشكل ملموس لا أعتقد أن هناك تحفيز حقيقي، مع احترامنا وتشجيعنا لما أعلن عنه، والذي نعتبره بداية .
 
تابعو الأردن 24 على