jo24_banner
jo24_banner

طوقان: اجراءات حكومية قادمة للانسحاب من تقديم الدعم

طوقان: اجراءات حكومية قادمة للانسحاب من تقديم الدعم
جو 24 : قال وزير المالية الدكتور أمية طوقان إن الاردن نفذ مجموعة من الاصلاحات السياسية والاقتصادية ضمن عملية مستمرة لتعزيز الاستقرار والنهوض في البيئة الاستثمارية وبيئة الاعمال في المملكة.

وأضاف في لقاء نظمته غرفة التجارة الاميركية في الاردن، مساء أمس بحضور السفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز ورئيس مجلس ادارة بنك الاسكان الدكتور ميشيل مارتو وعدد من ممثلي القطاعات الاقتصادية، أن المملكة اتخذت مجموعة من الاجراءات بعد مواجهة جملة من التحديات منذ عام 2008 تمثلت في عدم الاستقرار الاقليمي وصدمات ارتفاع اسعار الطاقة وتطورات الوضع في سوريا.

واشار الدكتور طوقان إلى تنفيذ اصلاحات مالية عبر مجموعة اجراءات تستهدف تخفيض عجز الموازنة الى 5ر5 بالمئة في العام الحالي من 7ر7 بالمئة في عام 2012، وزيادة الايرادات ودعم التوقعات، إلى جانب اصلاحات اقتصادية تشمل اجراءات لاستعادة الاستقرار في ميزان المدفوعات وتعزيز دور القطاع الخاص في النشاطات الاقتصادية. وقال ان الحكومة اتخذت مجموعة من الاجراءات، وستتخذ أخرى لاحقا، للانسحاب من تقديم الدعم، "واذا ظهرت حاجة لتقديم اي دعم في المستقبل سيكون موجها للفئات المستحقة للدعم وضمن شبكة الامان الاجتماعي التي تنفذها الحكومة".

ولفت الى ان العنصر الثالث في الإصلاحات الاقتصادية يتمثل في تعزيز البيئة الاستثمارية وخصوصا بيئة الاعمال، يساندها أن الاردن يتمتع بموقع استراتيجي واستقرار سياسي وبيئة آمنة وقوة عمل مؤهلة ومدربة. وقال إن الشركات الاعضاء في غرفة التجارة الاميركية في الاردن يمكن لها أن تعلب دورا مهما في تعزيز العلاقات بين الاردن والولايات المتحدة الاميركية " وكلي ثقة أن ما يجعل العلاقات قوية بين البلدين ليس التجارة والاقتصاد فقط، بل القيم والاخلاقيات التي يتشارك فيها البلدان (الاردن وأميركا) والتي تتمثل في احترام حقوق الانسان وسيادة القانون والتطلعات الانسانية".

وقدم وزير المالية الشكر للأصدقاء الذي يساندون الاردن ويقدمون له المساعدات المالية، وكذلك الشكر للولايات المتحدة الاميركية على الصداقة والدعم الممتدان لسنوات طويلة.

وأشاد السفير الاميركي ستيوارت جونز بجهود وزير المالية الدكتور طوقان في العمل على تجاوز الصعوبات التي يواجها الاقتصاد الاردني في السنوات الاخيرة وقال "انا اعلم ومن خلال اجتماعات عديدة معه، كيفية حرصه على الاردن وقناعاته بأن الاصلاحات الاقتصادية عملية اساسية لحشد الدعم المالي للمملكة مستقبلا".

ولفت ستيوارت الى البدء بمفاوضات لتزويد المملكة بضمانات قروض تصل الى 25ر1 مليار دولار معربا عن امله أن تصل المفاوضات الى نهايتها قريبا وفي وقت يتزامن مع اصدار الاردن لليورو بوند في شهر تشرين الاول المقبل او وفي وقت اقرب من ذلك.

واعلن عن تقديم منحة لدعم لغرفة التجارة الاميركية في الاردن بقيمة 750 الف دولار، منوها إلى أهمية اللقاء الذي تنظمه الغرفة برئاسة محمد البطاينة، والذي يعكس رؤية الغرفة لخلق بيئة اعمال محفزة لنمو الاستثمارات والتجارة.
وقال "ونفخر أن نكون شركاء لكم في تحقيق هذه الاهداف".

وقدم السفير الأميركي الشكر الى بنك الاسكان الذي قدم الرعاية للقاء غرفة التجارة الاميركية في الاردن مع وزير المالية وقال "انا فخور ان اشارك هذا اللقاء مع اصدقاء يحرصون بشدة على تحقيق الرفاه للأردنيين".

ولفت رئيس غرفة التجارة الاميركية في الاردن محمد البطاينة الى اهمية الدور الذي تقوم به الغرفة في تعزيز علاقات التبادل التجاري والاستثماري بين الاردن والولايات المتحدة الأميركة والتي وصلت الى مستويات مميزة في السنوات العشرة الاخيرة.



(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news