jo24_banner
jo24_banner

فيديو || الأردن يعلن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من ايطاليا

فيديو || الأردن يعلن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من ايطاليا
جو 24 :
* وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة في مؤتمر صحفي: هناك مستجدات طرأت اليوم بخصوص فيروس كورونا
* العضايلة: زيارة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إلى مستشفى الأمير حمزة كانت مفاجئة وتفقدية لمتابعة الإجراءات الاحترازيّة التي اتخذتها وزارة الصحة للتعامل مع فيروس كورونا
* وزير الصحة سعد جابر: أمس تقدم مواطنان أردنيان وقالا إنهما جاءا من ايطاليا وأن أحدهما يعاني من أعراض مشابهة لأعراض الاصابة بفيروس كورونا
جابر: المصاب بفيروس كورونا دخل إلى الأردن قبل تفعيل إجراءات الحجر على الأردنيين القادمين من إيطاليا
* جابر: نتيجة التحاليل أثبتت اصابة أحدهما بفيروس كورونا، وقد جرى نقلهما إلى العزل
* جابر: جرى ارسال فريق طبي لفحص عائلة المصاب وتعقيم المنزل، وسيبقى أفراد العائلة في العزل (14) يوما
* جابر: هذه أول حالة تسجل في الأردن، والشخص الآخر غير مصاب
* جابر: امكانية نقل العدوى تصبح أكبر بعد ظهور الأعراض على المصاب
* جابر: الأعراض بدأت تظهر على المصاب قبل ثلاثة أيام، ولم يُخالط خلالها غير أفراد عائلته وصديقه الحميم الذي جاء إلى المستشفى برفقته
* جابر: صديق المصاب غير حامل للفيروس حسب الفحوصات، ونجري فحوصات لأفراد العائلة
* جابر: سيتم فحص والتحقق من أي شخص يثبت أن المصاب أو أحد أفراد عائلته قام بمخالطته
* جابر: الفريق الوطني للاوبئة نصح بتعطيل المدارس والتجمعات العامة في حال وصل عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 20 شخصا، وهو عدد ليس مقدّس
* جابر: حالة المصاب مستقرة، يعاني من الزكام لكنه مستقر
* جابر: لا أعتقد أن الموسم الحالي سيشهد الوصول إلى علاج لفيروس كورونا
*جابر: أجهزة الفحص في المطارات موجودة وتعمل على فحص جميع القادمين، ومستعدون لتنظيم جولات اعلامية للصحفيين للتأكد من فاعليتها
* جابر: حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بإلغاء التجمعات ومن ضمنها البطولات الرياضية
* جابر: الوفود التي وصلت الأردن مؤخرا من المشاركين في البطولة المؤهلة لأولمبياد طوكيو كنا قد طلبنا من دولهم وضعهم في العزل الصحي منذ أسابيع، والحصول على شهادة بخلوّه من الأمراض
* جابر: هناك معايير واضحة من أجل اتخاذ قرار بمنع قدوم مسافرين من أي دولة يُسجّل فيها اصابات بفيروس كورونا
* جابر: تقارير يومية من جميع سفاراتنا في جميع أنحاء العالم يتم تحليلها لاتخاذ أي قرارات بشأن منع دخول القادمين منها وفق معايير
* جابر: ننصح المواطنين بغسل اليدين كلما لمس أحدنا سطحا، والابتعاد عن التجمعات قدر الامكان
* جابر: لم تثبت فعالية من العلاجات التي يجري تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والعلاجات تكون للأعراض
* جابر: الشركات المصنّعة للكمامات بدأت الانتاج، وأدعو الصيادلة والمستودعات لاخراج الكمامات المتوفرة لديها
* جابر: مخالفة أي صيدلية تحتكر الكمامات، وتم التحفظ على مليون وأربعمائة ألف كمامة في الجمارك للاستفادة منها في السوق المحلية


 أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في الأردن، لمواطن أردني قدم من إيطاليا قبل أسبوعين.
جاء ذلك خلال إيجاز صحفي مشترك مع وزير الدّولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، اليوم الاثنين، في قاعة المؤتمرات برئاسة الوزراء، للحديث عن آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.
وأشار وزير الصحة إلى أن المصاب بفيروس كورونا دخل إلى الأردن قبل 16 يوماً وقبل تفعيل إجراءات الحجر على الأردنيين القادمين من إيطاليا، مبيناً أن المريض شعر بأعراض تشابه أعراض الإصابة بكورونا خلال الأيام الثلاثة الماضية، وتبين بعد إجراء الفحوصات اللازمة له، إصابته بالمرض.
وشدد على أن حالة المريض مستقرة وتحت المراقبة، مبيناً أن معالجته تتم من خلال المسكنات وتقوية مناعة جسم المصاب ومساعدته في محاربة الفيروس، لافتاً إلى أنه لا يوجد علاج محدد للفيروس.
وأكد أن وزارة الصحة أرسلت فريقاً طبياً متخصصاً في الوبائيات إلى منزل المواطن المصاب للتقصي حول إمكانية إصابة عائلته والأشخاص الذين اختلط معهم، من خلال إجراء الفحوصات اللازمة لهم ووضعهم في الحجر المنزلي لمدة أسبوعين، إضافة إلى تعقيم المنزل الذي أقام به وإمكانية نقل الحالات المشتبه بها إلى المستشفى لغايات الحجر الصحي بهدف التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.
وأضاف الدكتور جابر أن الشخص الثاني المرافق للمواطن غير مصاب لكن جرى التحفظ عليه بالحجر الصحي، وسيتم إعادة الفحص له بعد أسبوع، وإذا كانت النتيجة سلبية فسيتم إخلاؤه.
وحول استضافة الأردن لبطولة الملاكمة المُؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 عن قارتي آسيا وأوقيانوسيا، والتي ستقام بعمّان خلال الفترة 3 إلى 11 آذار الجاري، أكد الدكتور جابر أن المشاركين بالبطولة من الدول التي شهدت انتشاراً للمرض خضعوا لفحوصات أكدت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وبين أن الوفود المشاركة في البطولة عزلت قبل قدومهم للأردن بشهر في بلادهم، مؤكداً اتخاذ الأردن لجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة من بينها منع جمهور البلاد المشاركة من الدخول قبل تطبيق إجراءات الحجر الصحي عليهم.
وأشار إلى اعتماد استراتيجية وطنية لمواجهة فيروس كورونا من خلال توفير منطقة عزل مجهزة بالطواقم المدربة، واعتماد نظام صحي للمصابين مجهز بثلاث مناطق عازلة يعتمد على ضغط الهواء السلبي والإيجابي وتعقيم الهواء بتقنية عالية، منعاً لانتشار الفيروس في بقية أرجاء المستشفى.
وأكد أن الأردن وضع معايير صحية للقدوم من أي دولة كالنظام الصحي المتبع للدولة وعدد الإصابات ونسبة الوفيات وفي حال تخطيها يتم منع قدوم الأفراد.
ولفت إلى أن السفارات والطواقم الدبلوماسية تزود وزارة الصحة بتقارير يومية حول الحالات المكتشفة وسبل الوقاية والاجراءات المتخذة لدى الدول، ليتم تحليلها لاتخاذ أي قرارات بشأن منع دخول القادمين منها وفق معايير منظمة الصحة العالمية.
وحول فاعلية الماسحات الحرارية في المطارات والمعابر الحدودية، شدد الوزير جابر على فاعليتها خصوصاً أنها تعمل على فحص جميع القادمين إلى الأردن ولاسيما من لديهم ارتفاع بدرجات الحرارة، والتي تعد من الأعراض الأولى للإصابة بالمرض.
وأكد أن وزارة الصحة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة المتعلقة بمخالفة أي صيدلية تحتكر الكمامات، لافتاً إلى أنه تم التحفظ على مليون وأربعمائة ألف كمامة للاستفادة منها في السوق المحلية.
وحول الإجراءات والخطة الاحترازية لطلبة المدارس، أكد وزير الصحة أن الوزارة أطلقت خلال الفترة الماضية ومنذ انتشار الفيروس في دول العالم، حملات توعوية وتثقيفية حول طرق الوقاية من المرض، إضافة إلى إرسال رسائل نصية وعقد محاضرات في المدارس والجامعات.
وشدد على أن الفريق الوطني للأوبئة اتخذ قراراً بإلغاء التجمعات وتعطيل المدارس في حال ارتفعت حالات الإصابة بالفيروس إلى 20 حالة لا سمح الله.
ودعا وزير الصحة جميع المواطنين لاتخاذ إجراءات الوقاية الصحية، والتصرف بحس المسؤولية المجتمعية والابتعاد عن التجمعات قدر الإمكان، والاهتمام بالعناية الشخصية وبشكل مستمر.
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أكد في بداية الإيجاز الصحفي أن الحكومة تعهدت باتخاذ منهج الشفافية والصراحة في التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، منعاً لانتشار الإشاعات والأخبار الكاذبة بين المواطنين.
وأشار إلى أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية حول ظاهرة انتشار فيروس كورونا المستجد، مبيناً أن رئيس الوزراء قام بزيارة تفقدية مفاجئة اليوم الاثنين لمستشفى الأمير حمزة للوقوف على آخر الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة للتعامل مع المرض. وبين أن وزارة الصحة تصدر تقريراً يومياً مفصلاً حول الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها للتعامل مع الفيروس.
وقال العضايلة "اكتشاف حالة إصابة بفيروس كورونا أمر لا يدعو للقلق، والمرض منتشر في العديد من دول العالم والأردن ليس منعزلاً عن بقية الدول".
وشدد في نهاية الإيجاز على ضرورة أن يمارس المواطنون حياتهم اليومية بصورة طبيعية دون هلع أو خوف، متمنياً دوام الصحة والسلامة لجميع المواطنين.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير