jo24_banner
jo24_banner

يوم يحبس المرشحون الديمقراطيون أنفاسهم بانتظاره.. 15 معلومة عن "الثلاثاء العظيم"

يوم يحبس المرشحون الديمقراطيون أنفاسهم بانتظاره.. 15 معلومة عن الثلاثاء العظيم
جو 24 :
تشهد الولايات المتحدة في الثالث من مارس/آذار الجاري أهم محطة في مسار الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية، وهو ما اصطلح على تسميته بـ"الثلاثاء العظيم".

وستكون نتيجة عمليات الاقتراع في هذا اليوم خطوة مهمة لتحديدمرشح الحزب الديمقراطي الساعي للحصول على بطاقة الحزب لمواجهة الرئيس دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ويشهد يوم الثلاثاء العظيم انتخابات للحزبين الجمهوري والديمقراطي، ونظرا لغياب المنافسة داخل المعسكر الجمهوري فإن الأنظارتتجهإلى المعسكر الديمقراطي.

وتقليديا تؤدي نتيجة يوم الثلاثاء العظيم إلى إقصاء عدد من المتنافسين ممن لا يحققون نتائج جيدة، لينحصر السباق بين عدد محدود من المترشحين لهم حظوظ واقعية في تحقيق الانتصار.

وفيما يلي أبرز النقاطالخاصةبانتخابات يوم الثلاثاء العظيم:

ما الهدف من الانتخابات التمهيدية؟
تهدف الانتخابات التمهيدية إلى اختيار ممثل الحزب في الانتخابات الرئاسية من خلال اقتراع يجريفي كل الولايات لاختيار مندوبين يشاركون في المؤتمر العام للحزب لانتخاب المرشح الرسمي للحزب لخوض السباق الرئاسي.

أطلقت هذه التسمية عليه كون عملية الاقتراع التمهيدية للانتخابات الرئاسية الأميركية للمترشحين عن الحزبين تنظم في 14 ولاية في يوم واحد، إضافة إلى إقليم ساموا، علاوة على مشاركة الناخبين الديمقراطيينالموجودين خارج الولايات المتحدة.

ماحظوظ المرشحين في يوم الثلاثاء العظيم؟
أظهرت نتائج الانتخابات التي جرت حتى اليوم ارتفاع حظوظ المرشح بيرني ساندرز بحصوله على 47.1% من الأصوات،رغمازدحام السباق بمرشحين آخرين.

وساعد ساندرز وجود انقسامات حادة وتشتيت الأصوات المعادية له في الحزب الديمقراطي، وهو ما يدعم بشدة حظوظه ويصعب من مهمة منافسيه.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تقدم ساندرز في أكبر ولايتين: كاليفورنيا بـ35% وتكساس بـ29%.

لماذا يبدأ المرشح مايكل بلومبيرغ مشاركته في السباق بيوم الثلاثاء العظيم؟
لم يعط بلومبيرغ أهمية كبيرة للولايات الأربع التي شهدت انتخابات قبل يوم الثلاثاء العظيم، واختار تركيز جهده على هذا اليوم المهم.

وللمرة الأولى سيظهر اسم المرشح الملياردير مايكل بلومبيرغ فى الانتخابات التمهيدية بدءا من يوم الثلاثاء العظيم، وتُظهر استطلاعات الرأي ارتفاعا في شعبيته بعدما أنفق على حملته 260 مليون دولار من ثروته الخاصة، منها 115 مليون دولار في ولايات يوم الثلاثاء العظيم الأربع عشرة.

ويطرح المرشح بلومبيرغ نفسه مرشحا معتدلا، وربما ينجح فى استمالة مؤيدي الوسط والمستقلين ممن لا يروق لهم الرئيس ترامب، ولا أي من المرشحين الديمقراطيين.

 

ما حصة المرشحين من أصوات المندوبين حتى الآن؟

ساندرز

بوتيدجيدج (انسحب)

اعلان
 

 

بايدن

وارين

كلوبتشار

بلومبيرغ

56

26

اعلان
 

 

48

8

7

0

في أي الولايات تجري انتخابات الثلاثاء العظيم؟
تجري في 14 ولاية وإقليم ساموا ويصوت كذلك في هذا اليوم ديمقراطيو الخارج. ويظهر الجدول التالي الولايات وأعداد المندوبين في كل منها:

الولاية

 

عدد المندوبين

كاليفورنيا

415

تكساس

228

كارولينا الشمالية

 

110

فرجينيا

99

ماساتشوستس

91

مينيسوتا

 

75

كولورادو

67

تينيسي

64

آلاباما

 

52

أوكلاهوما

37

أركنساس

31

يوتا

 

29

ماين

24

فيرمونت

16

إقليم سوموا

 

6

ديمقراطيو الخارج

13

إجمالي عدد المندوبين

1357

كيف يتم توزيع مراحل الانتخابات التمهيدية طبقا لأعداد المندوبين؟

قبل الثلاثاء العظيم من 3 فبراير/شباط حتى 2 مارس/آذار

155 مندوبا

يوم الثلاثاء العظيم 3 مارس/آذار

1357 مندوبا

مابعد الثلاثاء العظيم 10 مارس/آذار-6 يونيو/حزيران

2467 مندوبا

 

إجمالي عدد المندوبين

3979

كيف تعكس ولايات يوم الثلاثاء العظيم التنوعات السكانية والعرقية في الولايات المتحدة؟
يبلغ إجمالي عدد سكان الولايات التي تشهد انتخابات يوم الثلاثاء العظيم 150 مليون شخص من بين إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة البالغ 325 مليون شخص، وينقسم سكان ولايات الثلاثاء العظيمعرقيا على النحو التالي:

أميركيون بيض

%53

هيسبانيك لاتينيون

 

%25

الأفارقة الأميركيون

%11

آسيويون أميركيون

%7

آخرون

 

%4

 

ماأبرزالمراحل اللاحقة ليوم الثلاثاء العظيم؟
تجري بقية الانتخابات التمهيدية وصولا لآخر مراحلها يوم 7 يونيو/حزيران القادم على النحو التالي:

المراحل

مارس/آذار

أبريل/نيسان

مايو/أيار


 

 

يونيو/حزيران

عدد الولايات

13 ولاية

11 ولاية

سبع ولايات

ست ولايات

 

عدد المندوبين

1091

853

300

222

نسبة المندوبين

 

%27.4

%21.4

%7.5

%5.6

ماالخطوة التالية لانتهاء عملية الانتخابات التمهيدية؟
يعقد الحزب الديمقراطي مؤتمره العام بين 13 و16يوليو/تموز القادم في مدينة ميلاواكي بولاية وسكنس وذلك لتسمية المرشح الفائز رسميا ببطاقة ترشح الحزب لمواجهة الرئيس ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

ويصوت المندوبون للمرشح، ويحاول الحزب إظهار الوحدة والوقوف خلف المرشح الفائز والتغلب على صراعات وانقسامات مرحلة الانتخابات التمهيدية.

هل يلتزم المندوبون بنتائج انتخابات ولاياتهم؟

وإذا لم يحصل أي مرشح على العدد الكافي من المندوبين في دورة التصويت الأولى، فإن المؤتمر الحزبي يُعتبر "مؤتمرا متنازعا عليه" حينها فقط،وفق التعديل الجديد في القانون المنظم للحزب، يحق للمندوبين الكبار التصويت في عملية الاقتراع الثانية، كما يتحرر المندوبون المنتخبون من الالتزام بالتصويت وفق نتائج تصويت ولاياتهم.

 

من هم المندوبون الكبار؟
يقصد بهم فئة حزبية نخبوية تضم جميع أعضاء الكونغرس الديمقراطيين والقادة السابقين للحزب في مجلسي النواب والشيوخ،إضافة إلى حكام الولايات الديمقراطيين، وأصحاب المناصب الرفيعة في الحزب، وأعضاء اللجنة الوطنية للحزب وزعماء الحزب في الولايات.

تم استحداث هذه الفئة ومنحها حق المشاركة في اختيار المرشح الرئاسي للحزب منذ عام 1982، ويتغير عدد المندوبين الكبار باستمرار، ويقدر هذا العام بـ766 مندوبا كبيرا. ولا يشارك المندوبون الكبار في التصويت إلا إذا انتهت جولة التصويت الأولى دون فائز.

ما الأغلبية المطلوب تحقيقها لفوز مرشح في حالة الوصول لمؤتمر متنازع عليه؟
إذا أصبح المؤتمر "متنازعا عليه" فإن العدد الإجمالي للمندوبين المنتخبين يصبح 3979 إضافة للمندوبين الكبار (766) ليبلغ عددهمالإجمالي4745 مندوبا. وعليه فإن الفوز بترشيح الحزب في عملية التصويت الثانية في المؤتمر الحزبي يتطلب حصول المرشح على 2373 مندوبا كي يفوز بترشيح الحزب.

ماذا يعقب انتهاء المؤتمرات الحزبية العامة؟
يبقى إجراء ثلاث مناظرات بين المتنافسين على منصب الرئيس، ومناظرة وحيدة بين نائبي المرشحين، تجري هذه المناظرات خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول، ثم تجري الانتخابات يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، ويتم تنصيب الفائز رئيسا للولايات المتحدة في صباح يوم 20 يناير/كانون الثاني 2021.

المصدر : الجزيرة

تابعو الأردن 24 على google news