2024-08-27 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

جابر: الحجر الصحي يكلفنا 120 دينارا للشخص.. ومستعدون للأسوأ

جابر: الحجر الصحي يكلفنا 120 دينارا للشخص.. ومستعدون للأسوأ
جو 24 :
أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر جاهزية الدولة الأردنية للتعامل مع فيروس كورونا في حال انتشر الفيروس في الأردن، مشددا على عدم تسجيل أي اصابة باستثناء الحالة التي جرى الاعلان عنها الأسبوع الماضي، فيما يتماثل المريض للشفاء.

وقال جابر خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني إن نسبة الوفايات بفيروس كورونا (2-3)% ونسبة الشفاء منه (97-98)%، لكنّ خطورته تكمن بسرعة انتشاره.

وأضاف خلال استعراضه جاهزية الحكومة والدولة لمواجهة الفيروس في حال انتشاره -لا قدّر الله- إن المستشفيات جاهزة بسعة (500) سرير لم يجرِ استخدامها حتى الآن، بالاضافة إلى مستشفى جديد سيتم افتتاحه بعد شهر وبسعة (140) سريرا، بالاضافة إلى توفير أسرّة في كلّ مستشفى بما فيها الخاصة للعزل، وليُصبح لدينا (1200) سرير، وإذا كان الوضع أكثر سوءا ستلجأ الحكومة إلى الحجر المنزلي.

ولفت إلى أن الحجر يكون للأشخاص الذين قدموا من دول فيها انتشار للكورونا، ولا يكون لديهم أي أعراض للمرض، فيما يكون العزل للأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض أو هم مصابون به.

وأشار جابر إلى أن كلفة الحجر اليومية للشخص تصل إلى 120 دينارا يوميا؛ من كلف اطعام وتنظيف وايجار فندق وفرق أمنية، فيما يكلّف الشخص الموجود في العزل 1200 دينار يوميا.

وأكد قدرة الحكومة على تحمّل الكلف كاملة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء ووزير المالية أبلغوه بأنه ميزانية وزارة الصحة ستحظى بالدعم، قائلين: "اشتري واعمل وما تسأل".

ولفت إلى أن المزعج في المرض هو ما وردت من أنباء عن اصابة أشخاص سبق أن امتثلوا للشفاء منه، لكنهم عادوا مرة أخرى بحالة أسوأ بل وفارقوا الحياة، مرجحا أن يكونوا لم يتماثلوا للشفاء أصلا.

وحول العلاج الذي يجري اللجوء إليه، أكد جابر عدم وجود علاج مباشر له، لكن ما يجري اتخاذه هو علاجات تلطيفية ومعالجة للأعراض؛ الحرارة، الرشح، الفشل الرئوي.

وشدد على أن الحكومة لن تتأخر في تعطيل المدارس والجامعات في حال شعرت بالخطر.

ولفت إلى أن اخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية أشار إلى أن "فيروس كورونا ربما لن ينتهي في الصيف".



 


 
تابعو الأردن 24 على google news