2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

دراسة بريطانية صادمة.. النساء ضحايا العنف الأسري أكثر عرضة للوفاة بنسبة 44%

دراسة بريطانية صادمة.. النساء ضحايا العنف الأسري أكثر عرضة للوفاة بنسبة 44
جو 24 :

كشفت دراسة بريطانية أجراها باحثون في جامعتي وارويك وبرمنغهام بالمملكة المتحدة أن النساء المعنفات أكثر عرضة للوفاة مقارنة بالنساء اللواتي لم يتعرضن للعنف على الإطلاق في حياتهن الزوجية.

وفحص مؤلفو التقرير عمر هؤلاء النساء من خلال دراسة الملفات الطبية لحوالي 18,500 ضحية من ضحايا العنف العائلي التي عثروا عليها في مكاتب الأطباء العامين بين عامي 1995 و2017، ومقارنتها بملفات حوالي 72 ألف امرأة لم يتعرضن لمثل هذا العنف.

 في فرنسا تتعرض حوالي 210 آلاف امرأة تفوق أعمارهن 18سنة للعنف المنزلي سنويا(غيتي)
في فرنسا تتعرض حوالي 210 آلاف امرأة تفوق أعمارهن 18سنة للعنف المنزلي سنويا(غيتي)

الأرقام تشهد على حقيقة مأساوية
وقالت الكاتبة بولين ماشادو في تقرير نشرته مجلة "تيرافيمنا" الفرنسية إنه وفقا للأمانة العامة الخاصة بالمساواة بين الجنسين فإن حوالي 210 آلاف امرأة تفوقأعمارهن 18 سنة يتعرضن للعنف المنزلي سنويا في فرنسا، وفي عام 2019 ماتت امرأة على يد زوجها أو طليقها كل يومين ونصف تقريبا.

وتشير إلى أنه من المثير للانتباه أن هذه الأرقام تشهد على حقيقة مأساوية لجزء من السكان، وهو أمر يجب أخذه بعين الاعتبار، لكن إلى جانب ما تتحمله الضحايا النساء في منازلهن فإن مستقبلهن أيضا معرض للخطر.

وأظهرت نتائج الدراسات أن 31% من هؤلاء النساء كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، في حين كانت حوالي 51% منهن يعانين من مرض السكري من النوع الثاني، والأهم من ذلك هو أن حوالي 44% منهن يواجهن خطر الوفاة أكثر من غيرهن.

 الدراسات أظهرت أن 31% من النساء المعنفات أكثرعرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية(غيتي)
الدراساتأظهرتأن 31% من النساء المعنفات أكثرعرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية(غيتي)

عوامليجب ألا نتجاهلها
أوضحت الكاتبة أنه ولئن لم يفسر البحث العلاقة بين سوء المعاملة والعمر المتوقع، فإن العلماء يشيرون إلى بعض العوامل الأخرى التي تزيدصعوبة الوضع من قبيل التوتر الناجم عن العنف الأسري بشكل يومي ونمط الحياة غير الصحيمثل تناول الوجبات السريعة والتدخين وغيره، ويؤثر الاكتئاب على حوالي 50% من ضحايا العنف الأسري حسب صحيفة لوفيغارو.

كما سلط مقال نشرته مجلة "سلايت" الضوء على مسألة الانتحار القسري التي تنشأ عندما تؤدي مضايقات الزوج إلى أن تقتل المرأة نفسها.

وذكر هذا التقرير أن حوالي 76% من النساء المعنيات اللواتي تم استجوابهنبشأن هذا الموضوع اعترفن بأن لديهن أفكارا انتحارية خلال وبعد حياتهن مع الزوج الذي يمارس عليهن العنف، بحسب ما نقلت الكاتبة.

 بإمكان اختصاصي الصحة في فرنسا الإبلاغ عن شكوكه للمحاكم عندما يظهر له أنالعنف المسلط من قبل الزوجيعرض حياة الضحية للخطر (غيتي)
بإمكان اختصاصي الصحة في فرنسا الإبلاغ عن شكوكه للمحاكم عندما يظهر له أنالعنف المسلط من قبل الزوجيعرض حياة الضحية للخطر(غيتي)

وأشارت إلى أن هذا الواقع مثير ودرامي للغاية، مما يستدعي وضع وسائل جذرية لحله،وأنه في 29 يناير/كانون الثاني 2020 تبنت الجمعية الوطنية الفرنسية بالإجماع مشروع قانون يجيز رفع السرية الطبية في حالة الاشتباه بوجود عنف منزلي.

وبإمكان اختصاصي الصحة الإبلاغ عن شكوكه للمحاكم عندما يظهر له أن العنف المسلط من قبل الزوج "يعرض حياة الضحية للخطر المباشر، وأن هذه الضحية تعيش تحت سلطته".

المصدر : الصحافة الفرنسية

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير