jo24_banner
jo24_banner

لا تعطيل للمدارس أو الجامعات بسبب كورونا.. وجابر: منعنا قدوم مسافرين من مصر باستثناء الأردنيين

لا تعطيل للمدارس أو الجامعات بسبب كورونا.. وجابر: منعنا قدوم مسافرين من مصر باستثناء الأردنيين
جو 24 :
أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد عودة العضايلة، أن مجلس الوزراء ارتأى عدم تعطيل المدارس والجامعات، حيث أن الأوضاع لا تستلزم ذلك، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا لاحقا الأسبوع القادم لبحث المستجدات والتطورات.

وقال العضايلة في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن وزارة التربية والتعليم قادرة على توفير المنهاج المدرسي كاملا بشكل مصوّر، كما قامت الحكومة بتخصيص المحطة الرياضية لبثّ الدروس عليها، بالاضافة لقناة ثانية وثالثة ستطلقها الحكومة في حال ذهبت بهذا الاتجاه.

ولفت إلى مجلس الوزراء تحقق من كفاية المخزون الغذائي والدوائي، وهو مطمئن للغاية، مشيرا إلى أن السياحة ستتأثر بفعل الفيروس وقرارات اغلاق الحدود، لكن الحكومة ستتخذ خطوات الأسبوع القادم لدعم وتحفيز وتنشيط الاقتصاد بشكل عام والقطاع السياحي بشكل خاص.

وأشار العضايلة إلى أن مجلس الوزراء ناقش أيضا قضية التجمعات التي تحدث في الأفراح والأتراح، ولم يتخذ قرارا بخصوصها، لكن الحكومة ستتخذ خطوات عملية باتجاه التجمعات العامة الأسبوع القادم.

ومن جانبه، قال جابر إن الوضع في المملكة مازال جيد جدا، حيث أن هناك حالة واحد ستخرج غدا من المستشفى بعد اجراء اخر فحص لها، نافيا كلّ الأنباء التي تشكك في هذه الحقيقة.

وأضاف جابر: "هناك وزراء لا يصدقون أن هناك اصابة واحدة في الأردن فقط، لكن هذا هو الواقع، وهناك فرق جابت المستشفيات وقامت بفحص حالات التهاب رئوي للتحقق منها"، متابعا: "نحن في الأردن، إذا عطس أحدنا فإن كلّ المملكة تعرف به". فيما قال العضايلة: "إذا أصيب شخص بالفيروس، فإن أهله وعشيرته لن يخفوا اصابته".

ولفت إلى قرار الحكومة بتشديد الاجراءات على الحدود البرية والبحرية، مجددا التأكيد على منع قدوم المسافرين من جمهورية مصر.

وحول قرارات اغلاق الحدود، أوضح جابر: "هناك مواطنون كثر في الاتحاد الاوروبي وبعض الدول التي فكرنا بعمل اغلاق عليها، وسنقوم بدراسة معمقة لأي قرار اغلاق للحدود مع أي دولة"، مبيّنا أن قرار الحكومة بايقاف دخول القادمين من ألمانيا وفرنسا واسبانيا، "باستثناء الوفود الدبلوماسية وحركة التجارة والأردنيين فقط" سيدخل حيّز التنفيذ اعتبارا من يوم الاثنين.

وأشار جابر إلى أن الحكومة قامت بمنع اجازات العمالة الوافدة، فيما لن يعود المتواجدون خارج المملكة من العمال الوافدين إلا بعد اصدار قرار من مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

وبخصوص منع دخول القادمين من دول الخليج، أكد وزير الصحة أن لجنة الأوبئة تقوم بدراسة الأوضاع في دول الخليج، وتقوم بتقديم التوصيات لمجلس الوزراء آخذة بعين الاعتبار النظام الصحي في تلك الدولة وحجم الزيادة في أعداد الاصابات أو الوفايات.

وشدد على أن الأردني يملك العودة للمملكة في أي وقت ومن أي بلد يقيم فيها، كما ستقوم الحكومة باعادة أي أردني يطلب ذلك حتى لو كان مصابا بفيروس كورونا.

وفيما يتعلق بقرار تعطيل المدارس، قال جابر إن التقارير التي تفيد أن الأشخاص تحت سن 16 عاما لا يُصابون بالمرض كان لها أثر كبير خلال دراسة تعطيل المدارس، مشيرا إلى أن عملية اتخاذ قرار باغلاق المدارس معقدة ومرتبطة بانتشار المرض لا سمح الله، أو الخوف من انتشاره.

وأكد جابر امكانية أن تذهب الحكومة نحو تعليق الدراسة أسبوعين "إذا ازداد الوضع سوءا حول الأردن".

ولفت جابر إلى تأهيل مختبرين في القطاع الخاص لاجراء فحص الكورونا، مشددا على أهمية ضمان أن يكون لدى المختبر القدرة على اجراء الفحص وعدم انتقال العدوى وعدم التكتم على أي اصابة.

وأشار إلى أن الحكومة درست موضوع إغلاق المقاهي والمطاعم والسينما ودور العبادة في حال انتشار المرض.


** تسجيل البث المباشر أدناه..
تابعو الأردن 24 على google news