2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

جول سايمون للنسور: نطالبكم بإعادة النظر في المظاهر القمعية لقانون المطبوعات والنشر

جول سايمون للنسور: نطالبكم بإعادة النظر في المظاهر القمعية لقانون المطبوعات والنشر
جو 24 :

أرسل المدير التنفيذي لمركز حماية الصحفيين في نيويورك، جول سايمون، رسالة إلى رئيس الوزراء د. عبدالله النسور، بالتراجع عن قرار حجب المواقع الالكترونية وباعادة النظر في المظاهر القمعية لقانون المطبوعات والنشر الذي زاد من القيود على الاعلام الالكتروني والتعليقات التي تنشر على المواقع الالكترونية.

وتاليا نص الرسالة:

دولة الدكتور عبدالله النسور
مكتب رئيس الوزراء

عزيزي رئيس الوزراء النسور

نكتب اليكم لنعبر عن قلقنا من تداعيات قانون المطبوعات والنشر الاردني والذي تم تعديله العام الماضي و تم استخدامه حديثا لحجب اكثر من ٣٠٠ موقع الكتروني.

ويبدو أن الاجراء غير متفق مع رؤية الملك عبدالله بالاصلاح الديمقراطي، فقبل شهر قال الملك أن "الربيع العربي واحترامه لكرامة الإنسان بات صوت القرن الذي نعيش فيه." “وهذ سبب يدعو للفخر ولكن لا يمكن أن نقف ونراوح في أماكننا، فالاصلاح والديقراطية والسلام عمليات مستمرة لا تتوقف.”

ونعتقد أنه لا يمكن سماع الدعوة للكرامة الانسانية بشكل كامل دون وجود صحافة حرة ونابضة، فقبل شهر وفي المؤتمر العالمي لمعهد الصحافة الدولي الذي عقد بعمان رحب دولتكم باهمية الصحافة "كجزء ضروري لمستقبل الاردن.” ودعوت ايضا لنقاش مفتوح حول التشريع الذي قمت بالتصويت ضده عندما كنت عضوا في البرلمان.

والنقاش الذي يستند إلى تشاور كامل مع ممثلي الاعلام والقانون وحقوق الانسان سيكون خطوة مرحب بها لمتابعة الطريق نحو الاصلاح. وكجزء من النقاش فإننا نطالب بأن تقوم والقادة الاخرين باعادة النظر في المظاهر القمعية لقانون المطبوعات والنشر الذي زاد من القيود على الاعلام الالكتروني والتعليقات التي تنشر على المواقع الالكترونية.

وقد تجلت التداعيات المزعجة للقانون الذي طُبّق للتو عندما قامت الحكومة بحجب مئات المواقع الالكترونية المحلية والدولية، ومنها مصادر الاخبار الاكثر شعبية في البلد.

قانون المطبوعات وهذه الاجراءات المتعلقة بالحجب تهدد الدور الحيوي للاعلام الالكتروني بالمجتمع الاردني. ونحث دولتكم لاستعمال صلاحياتكم لدفع البرلمان لمراجعة القانون المقيد والتراجع عن قرار الحكومة بحجب المواقع الالكترونية. ويجب ان يسمح للاعلام الاردني بان يقوم بعمله بحرية من دون تخويف او رقابة من السلطات.

المخلص
جول سايمون
المدير التنفيذي لمركز حماية الصحفيين/ نيويورك

نسخة الى
معالي وزير الاعلام محمد المومني
عطوفة المدير التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات محمد الطعاني
عطوفة مدير دائرة المطبوعات والنشر فايز الشوابكة
سعادة سفير الولايات المتحدة بالاردن ستيوارت جونز

تابعو الأردن 24 على google news