jo24_banner
jo24_banner

البدور: بعد ٧ أسابيع من أول حالة كورونا.. أين أصبنا وأين أخطأنا؟!

البدور: بعد ٧ أسابيع من أول حالة كورونا.. أين أصبنا وأين أخطأنا؟!
جو 24 :
قال رئيس لجنة التنمية والصحة والتعليم في المركز الوطني لحقوق الانسان وعضو لجنة التربية والصحة النيابية، الدكتور ابراهيم البدور، إنه وبعد (٧) أسابيع من تسجيل اول حالة اصابة بفيروس كورنا في الأردن لشاب عائد من رحلة سياحية إلى إيطاليا، وما تبع ذلك من تغيير لمسار الحياة في البلاد، واتخاذ قرارات جريئة و صعبة على الجميع -الحكومة والناس-، يُفترض بنا أن نسأل "أين نجحنا وأين اخطأنا؟!".

وأضاف البدور في تصريح صحفي، الجمعة: "أول نجاح يسجل، هو أن العمل كان جماعيا، وتحت قيادة مباشرة من جلاله الملك، حيث كان يطلع بشكل يومي على كل التفاصيل، وتؤخذ القرارات في اجتماعات تضمّ كل قطاعات الدولة العسكرية والمدنية. ولا ننسى تعاون الجيش والأجهزة الأمنية مع الحكومة، قابله وعي وإدراك من المواطنين بخطورة المرض، وقد كان هذا جزءاً مهما في نجاح العمل الجماعي".

وتابع البدور: "ثاني نجاح، تمثّل بالقرارات التصاعدية، حيث بدأنا بتعطيل المدارس والجامعات، تبعها إغلاق المطار وتعليق الرحلات الجوية، وكذلك اغلاق المعابر البحرية والبرية، ثمّ اصدار قانون الدفاع، والدخول في حظر التجوّل الكامل ثمّ الجزئي، وبقينا على ذلك مدة أربعة أسابيع، تخللها قرارات يومية تصدر باسم قانون الدفاع، وقرارات مجلس وزراء لتسيير الحياة اليومية للمواطنين، ثم بدأنا بالفتح التدريجي في القطاعات ومنع التجول المحدود.

ولفت إلى أن "إدارة الأزمة اعلامياً كانت مميزة، حيث الشفافية في طرح المعلومة، مع وجود مصدر واحد لها هو وزير الاعلام، وخروجه يوميا الساعه ٨:٠٠ مساء مع وزير الصحة، وظهور بعض الوزراء والمسؤولين كلٌ حسب اختصاصه ودوره في الازمة. ولا ننسى دور الاعلام ان كان مرئيًا او مسموعًا او مقروءاً، حيث لعب دوراً وطنياً في توصيل المعلومة الحقيقه والصادقة".

وأشاد البدور بالعمل الطبي التكاملي الذي قامت به القطاعات الطبية، حيث لجنة أوبئة مشتركه تضم (الصحة، الخدمات الطبية، المستشفيات الجامعية، وكليات الطب)، وتوزيع الجهود الطبية (الوسط في مستشفى حمزة، الشمال في مستشفى الملك المؤسس، حجر البحر الميت للخدمات الطبية)، ولجان تقصي وبائي تجوب الأردن وتأخذ عينات وتقوم بدورها التوعوي أيضا.

وحول الأخطاء التي ارتكبت، قال البدور: "أرى أنه لغاية الآن، ورغم أن الحدث جديد علينا ولا يوجد خطة مسبقة، واتخاذنا قرارت تحت الضغط، إلا أنه لا يوجد أخطاء واضحة وكبيرة، وحتى عندما حدث هناك هفوات، قامت الدوله بحلها والتراجع عن بعضها، مثل يوم توزيع الخبز (الحكومة تداركت الموقف بفتح المحال الصغيرة في الأحياء والمدن)".

واختتم البدور حديثه بالقول إننا الآن أمام تحدّ كبير وقرارات اقتصادية، بانتظارها وانتظار نتائجها للحكم عليها بعد تطبيقها ورؤيه نتائجها..
 
تابعو الأردن 24 على google news