jo24_banner
jo24_banner

أبو عاقولة يتهم "حاويات العقبة" بتأخير البضائع وتكبيدهم خسائر

أبو عاقولة يتهم حاويات العقبة بتأخير البضائع وتكبيدهم خسائر
جو 24 :
مالك عبيدات - استهجن نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقولة قيام شركة ميناء حاويات العقبة بتأخير الافراج عن البضائع في ظل هذه الأزمة وتهما اياها بالتقصير في أداء دورها.

وقال أبو عاقولة لـ الاردن24 إن اجراءات الشركة كبدت التجار والصناعيين وشركات التخليص مبالغ طائلة وخسائر كبيرة نتيجة الغرامات وأجور التخزين التي تتقاضاها الشركة.

وأشار إلى أنه خاطب رئس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة بكافة الملاحظات حول الشركة والاجراءات التي يجب اتخاذها في ظل هذه الأزمة وضمان انسياب البضائع للسوق الأردني.

الاردن24 حاولت التواصل مع المتحدث الرسمي باسم شركة حاويات العقبة ايهاب الرواشدة، غير أنه لم يرد على الهاتف.

وتاليا نص الرسالة التي بعث بها أبو عاقولة إلى رئيس سلطة منطقة العقبة:

عطوفة رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الاكرم

تحية واحترام

نرجوا ان نعلمكم وبعد استنفاذ كافة المحاولات ومن خلال عدة وسائل لايجاد الحلول مع شركة ميناء حاويات العقبة بان شركة ميناء حاويات العقبة لم تقم بدورها على اكمل وجه كما هو مطلوب منها الوقوف الى جانب الوطن لتجاوز تبعات جائحة فايروس كورونا العالمي بل على العكس كانت باجراءاتها سبب في تأخير الافراج عن البضائع ورفع كلف البضائع جراء اجورالتخزين التي تتقاضاها الشركة نتيجه تقصيرها في اداء دورها ندرج لكم ما تقوم به الشركة من اجراءات سلبية انعكست على سير العمل والتي تردنا باستمرار من قبل التجار والصناعيين وشركات التخليص وهي كالتالي

1- صدر قرار باستدامه العمل في الموانيء لابقاء انسياب البضائع والسلع الى السوق المحلي وتوفير الكادر الكافي للقيام بالاعمال الا ان شركة ميناء حاويات العقبة تعمل بكادر قليل من العاملين والذي لا يستطيع تغطية ما هو مطلوب من انجاز للمعاملات .

2- صدر قرار من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة باعفاء البضائع من رسوم التخزين بدلا من 6 أيام لتصبح 14 يوم ولم تلتزم الشركة بالقرار وما زالت تستوفي الرسوم عن كامل المدة وتقوم بايهام شركات التخليص باعادة المبالغ بعد انقضاء ازمه الجائحة التي تمر بها البلاد وبدون اصدار اي كتاب رسمي من قبلهم بذلك يلزمهم فيما بعد باعادة هذة المبالغ .
3- جدول تعرفة الرسوم في ميناء حاويات العقبة مقسم الى ثلاث فترات من الرسوم التي تترتب على التخزين للبضائع لكل فترة تعرفة , تجاوزت الشركة التعرفة باستيفاء الرسوم وتقوم باستيفاء بدلات التخزين بالحد الاعلى بعد احتساب 14 يوم سماح لتكون بذلك قد الغت الشريحة الثانية من التعرفة وقفزت مره واحدة الى الشريحة الثالثة لتعويض ما فاتها من رسوم تخزين عن الاسبوع الاضافي الذي تم منحة من قبل سلطة العقبة .
4- صدر قرار باستثناء شركة ميناء حاويات العقبة من قرار الالتزام بالحظر القاضي بوقف العمل الساعة السادسة مساءا لكافة القطاعات لاستمرار انسياب البضائع الا ان الشركة تقوم بايقاف العمل الساعة الخامسة مساء" حتى صباح اليوم التالي ولا يتم فك حجز الحاويات بعد هذا التوقف مما يتسبب بزيادة كلف التخزين على البضائع ودفع اعطال الحاويات لشركات الملاحة وبدل تعطل لمكاتب النقل .

5- تم التوافق مع الشركة بارسال بوالص الشحن المطلوب فك الحجز عنها على رقم هاتف من خلال خدمة الواتس اب لاستقبال الطلبات على مدار الساعة والابقاء على استمرارية التحميل من الميناء الا ان الشركة اوقفت هذة الخدمة والتي ادت الى زيادة زمن الافراج عن البضائع وتحميل البضائع كلف اضافية حسب ما ورد باعلاه .

6- تم التوافق على اعتماد الطلبات لفك الحجز عن الحاويات وارسالها عبر الايميل الخاص لكل شركة تخليص الى شركة ميناء حاويات العقبة على ان تقوم شركة ميناء حاويات العقبة باستقبال الطلبات وعلى مدار الساعة الا ان الشركة لم تقم بالالتزام بفك الحجز عن الحاويات بعد الساعة الثانية ظهرا لغاية صباح اليوم التالي ما ترتب علية زيادة في كلف التخزين والكلف الاخرى .

7- رغم صدور قرارات باستثناء الشركة من قرار الحظر الا ان الشركة ترفض العمل يوم الجمعة ولا تقوم باستقبال الايداعات لفك حجز الحاويات ما يترتب علية زيادة ايام التخزين حتى يوم السبت .

8- الدفع الالكتروني قد ساهم وبشكل كبير في حل كافة معيقات الدفع لما يترتب على البضائع من رسوم وبدلات ومع كافة الدوائر الرسمية وغير الرسمية باستثناء شركة ميناء حاويات العقبة ورفضها الانصياع لتوفير خدمه الدفع الالكتروني ودون ابداء الاسباب .
 
نعلم عطوفتكم انه نتيجة لما تقوم به شركة ميناء حاويات العقبة من اجراءات بتعطيل سير العمل وتأخير الافراج عن بضائع التجار والصناعيين وعدم التزامها بما هو مطلوب منها تجاه الوطن قد ادى الى زيادة كلف التخزين على البضائع وزيادة في دفع بدل اعطال الحاويات لشركات للخطوط الملاحية ودفع اعطال الى شركات النقل والذي بالتالي ادى الى ارتفاع اسعار البضائع المطروحة بالسوق المحلي للمواطن .

نرجوا من عطوفتكم التدخل والتكرم والايعاز لشركة ميناء حاويات العقبة للحد من الاثار السلبية على عمل واداء الشركة والذي تم ذكره اعلاه وحل كافة المعيقات والتحديات التي تواجه العمل ونحملهم كافة المسؤولية على التبعيات التي قد تترتب لاحقا من اضرار قد تصيب التجار والصناعيين وشركات التخليص او اي ردة فعل في حال بقاء الاجراءات المعمول بها على ما هي عليه حاليا" .

شاكرين لكم تعاونكم لما فية المصلحة العامة حمى الله الاردن مليكا" وشعبا" .

واقبلوا فائق الاحترام

ضيف الله ابوعاقولة نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير