jo24_banner
jo24_banner

البدور يستعرض سيناريوهات مصير مجلس النواب

البدور يستعرض سيناريوهات مصير مجلس النواب
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد النائب الدكتور ابراهيم البدور أن مصير مجلس النواب بيد جلالة الملك باعتباره صاحب الصلاحية في الدستور بحلّ المجلس أو فض الدورة العادية التي تنتهي في العاشر من شهر ايار الحالي.

وقال البدور لـ الاردن24 إنه وبحسب الدستور، فهناك عدة سيناريوهات لتحديد مصير المجلس الحالي، وتتلخص بالتالي:

السيناريو الأول: فض الدورة العادية والصمت، حيث يأمر صاحب القرار بفض الدورة العادية فقط، وهذا السيناريو يعطي صاحب القرار الحرية المطلقة بعدها، ويمكن في أي وقت لاحق يدعو لدورة استثنائية أو يحلّ المجلس أو يمدد له أو يصمت أيضا لغاية انتهاء العمر الدستوري للمجلس، وعندها يعود نفس المجلس للانعقاد.

السيناريو الثاني: فضّ الدورة وحلّ المجلس والدعوة لانتخابات، وهنا يجب على الحكومة أن تستقيل خلال أسبوع، ولا يشكل نفس الرئيس حكومة جديدة، ويجب اجراء الانتخابات خلال (4) أشهر من تاريخ الحلّ.

وأما السيناريو الثالث، فهو عدم فضّ الدورة، وتمديدها (3) أشهر، وبهذا السيناريو يُعطى مجلس النواب الفرصة لإستكمال القوانين التي لم يستطع اقرارها بسبب أزمة كورونا.

وختم البدور بالقول: "أعتقد أن الوضع الراهن من الناحيتين الاقتصادية والصحية، لا يسمح باجراء الانتخابات العام الحالي، إلا في حال تأخير حلّ المجلس إلى شهر أيلول المقبل، واجرائها خلال أربعة أشهر"، مشيرا إلى أن افرازات الانتخابات في ظلّ هذه الظروف سيكون اللاعب الأساس بها المال الأسود، ما يعني أننا سنكون أمام مجلس مختلف تماما عن الحالي.
تابعو الأردن 24 على google news