2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الفينيق للدراسات" يعقد حلقة نقاشية عن الفقر في معان

الفينيق للدراسات يعقد حلقة نقاشية عن الفقر في معان
جو 24 :

عقد مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية حلقة نقاشية تحت عنوان "تعزيز الجهود الوطنية الرامية لخفض فجوة الفقر في الأردن، في مبنى بلدية محافظة معان لتسليط الضوء على جهود مكافحة الفقر في المحافظة.
وتأتي الحلقة النقاشية التي عُقدت يوم امس السبت في إطار جهود المركز لإصدار دراسة تتناول السياسات الحكومية المتبعة والسلبيات والايجابيات الناتجة عنها، وتقديم حلول تساهم في الحد من الفقر في المملكة.
وانتقد المشاركون في الحلقة النقاشية صندوق المعونة الوطنية وآلياته لأنه يساهم في تعزيز مفهوم الاتكال بين المواطنين مما يساعد بشكل غير مباشر على زيادة نسب الفقر في المحافظة، إلى جانب مساعدته في القضاء على الطبقة الوسطى التي بدأت بالاندثار جراء هذه السياسات.
واضاف المشاركون أن غياب قاعدة بيانات شاملة لمستفيدي الصندوق يساهم في غياب العدالة الاجتماعية، حيث ان عدد من المستفيدين يحصلون على معونات من أكثر من جهة.
وحمل المشاركون الجهات المعنية بزيادة نسب الفقر في المحافظة وذلك لان المشاريع الوطنية والسياسات القائمة لا تتجاوز اطار الورق التي كتب عليها المشروع التنموي.
واكدوا أن المشاريع التنموية في المحافظة غير فاعلة ولا يتم تطبيقها على أرض الواقع مما يساهم في زيادة نسب البطالة بين الشباب، واكدوا أنه وفي حال وجود مشاريع تشغيل ناجحة يتم تعيين عاملين من خارج المحافظة متناسين انهم يستنزفون خيراتها دون تقديم أي تعويض يساهم في دعم سكان المنطقة.
وانتقد المشاركون تعيين مدراء لإدارة المنطقة التنموية في المحافظة من خارج المدينة معللين ذلك أنهم ليسوا على إطلاع باحتياجات أبناء المحافظة وهمومهم وظروف حياتهم.
وفي ذات السياق أكد المشاركون على أهمية التدريب المهني في الحد من نسب الفقر والبطالة، واشاروا ان على الدولة ان تضع سياسات تعليمية توجيهية للشباب منذ التحاقهم بالمدارس لتوجيه ميولهم ومواهبهم وصقلها بالعمل المهني.
وأوصى المشاركون بالعمل على تعديل التشريعات المحلية بما يتوائم والعدالة الاجتماعية وتوزيع الموارد، وتفعيل أدوات الرقابة على المشاريع القائمة ومتابعتها، ووضع استراتيجية فاعلة للحد من الفقر وخاصة في مناطق الجنوب، والعمل على تحديد التخصصات التي يتحاجها سوق العمل وإلغاء التخصصات المستهلكة.
إلى جانب ذلك العمل على توحيد جهود مؤسسات ولجان تنمية المجتمع المحلي، وتشكيل لجنة استشارية لمتابعة أعمال المشاريع التنموية بعيدا عن الفوضى والعشوائية.
ويجدر الذكر أن مركز الفينيق عقد حلقة نقاشية في محافظة العاصمة، فيما سيعقد خلال الأيام القليلة القادمة حلقة نقاشية أخرى في محافظة عجلون.

...

تابعو الأردن 24 على google news