jo24_banner
jo24_banner

إغلاق "36" محلاً خلال الاسبوعين الماضيين

إغلاق 36 محلاً خلال الاسبوعين الماضيين
جو 24 :

أغلقت فرق الرقابة الصحية والمهنية بأمانة عمان خلال الأسبوعين الماضيين "36" محلا لمخالفتها الشروط الصحية اللازمة كتدني مستوى النظافة خاصة بأماكن الإعداد والتحضير وعدم إضافة مهنة و الحصول على الترخيص المهني .
وقالت مديرة دائرة الرقابية الصحية والمهنية في الأمانة الدكتورة ميرفت المهيرات أن الفرق اتلفت ميدانياً بنفس الفترة نحو "100" طن من المواد الغذائية المختلفة غير صالحة للاستهلاك البشري، إضافة للحجز والتحفظ على نحو "73" طناً من المواد الغذائية لاسباب تتعلق بالشك في صلاحيتها أو تخزينها أو الحجز لغايات الأتلاف .
وزادت بأن الفرق سجلت "16" حالة إيقاف عن العمل بسبب عدم توافر الاشتراطات الصحية اللازمة ، وتحرير "195" مخالفة تمثلت في عدم الالتزام بإزالة الإنارة ، إضافة لرسوب عينات مخبرية ووجود مواد منتهية الصلاحية ، وتدني مستوى النظافة وعدم الحصول على شهادات صحية .
كما ووجهت الفرق بنفس الفترة نحو "113" إنذاراً غذائياً، والتعامل مع "10" شكاوى حول مكاره صحة وعدم وجود الاشتراطات الصحية .
وفي سياق متصل أعلنت المهيرات عن انتهاء دائرة الرقابة الصحية والمهنية من تجهيز خطتها الرقابية والصحية خلال شهر رمضان المبارك .
ولفتت الى انه تم أعداد " 67 " فريقاً ميدانياً ، بحيث سيكون عملها على ثلاث فترات لضمان عمليات الرقابة المستمرة على المواد الغذائية خلال الشهر الفضيل .
وشددت الخطة، على عدم التهاون في العمل وضبط كافة التجاوزات إضافة لمراقبة المستودعات الغذائية والتأكد من طريقة تخزينها وتوزيعها بطريقة سليمة .
وأكدت بأن آلية العمل ستكون خلال النصف الأول من شهر رمضان على فترتين الصباحية وسيتم خلالها التركيز على المستودعات الغذائية وآلية التخزين فيها إضافة لعمليات التفتيش على المحال التجارية التي تبيع مادة التمر واللحوم والحبوب والشوربة والعصائر للتاكد من عملية تخزينها ومدة صلاحيتها .
أما فترة ما قبل الإفطار سيتم التركيز خلالها على فحص عينات العصائر والمشروبات المحضرة والجاهزة والوجبات الجاهزة والمطبوخة في المطاعم فضلا عن السلطات والمقبلات والمعجنات والحلويات الرمضانية وزيوت القلي .
ووفقاً للخطة سيتم تركيز العمل خلال النصف الثاني من رمضان على المواد الاساسية اللازمة لصناعة الحلويات ، وتكثيف الحملات على المخازن الخاصة بتخزين المكسرات والتمور المستعملة بحشوات كعك العيد .
والتركيز في الحملات التفتيشية على المخابز ومحال الحلويات واماكن تصنيع الشكولاته والتوفه والعصائر ومركزاتها والسكاكر بكافة انواعها .
ودعت الدكتورة المهيرات المواطنين الى عدم شراء العصائر من الباعة المتجولين لما لها من اضرار صحية نتيجة تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة ، وعرضها دون غطاء امن لها فضلا عن ان مصادرها غير امنة .




تابعو الأردن 24 على google news