2024-07-02 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تقرير إسرائيلي يحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة هذا العام

تقرير إسرائيلي يحذر من انتفاضة فلسطينية ثالثة هذا العام
جو 24 :

   حذّر تقرير رسمي إسرائيلي قدم مؤخرا للحكومة من احتمال اندلاع «انتفاضة فلسطينية ثالثة» خلال العام الجاري سواء من خلال قرار تتخذه القيادة الفلسطينية أو في إطار احتجاجات شعبية متأثرة بموجة الثورات التي يشهدها العالم العربي.

وجاء بالتقرير الذي أعده مركز «الأبحاث السياسية بوزارة الخارجية» وهو «هيئة استخبارية» ونشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس أنه بهذه المرحلة لا توجد إرادة لدى القيادة أو الرأي العام الفلسطيني لتصعيد عنيف ضد إسرائيل، ولكن مع استمرار الجمود بالعملية السياسية إلى جانب عمليات إسرائيلية شديدة على المستوى العسكري والاقتصادي واستمرار العاصفة في الشرق الأوسط، فقد يؤدي إلى تغيير بهذا التوجه.


وبحسب التقرير فإن استمرار الجمود السياسي وانعدام الاستقرار بالمنطقة من شأنهما أن يدفعا قيادة السلطة الوطنية الفلسطينية والجمهور الفلسطيني في الضفة الغربية إلى تصعيد عنيف ضد إسرائيل.
وقام معدو التقرير الذي استعرض أمام مجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسية والأمنية «الكابينيت» بتحليل الوضع خلال العام الماضي، وتوقعوا السيناريوهات المختلفة للعام الحالي من وجهة نظر الفلسطينيين.


ونقلت «هآرتس» عن مصدر لم يكشف اسمه القول إن الفلسطينيين قد يواصلون في الوقت الحالي مناوراتهم الدبلوماسية لعزل إسرائيل على الساحة الدولية، في إشارة إلى خطوات قامت بها السلطة للحصول على عضوية دولة فلسطين بالأمم المتحدة، لافتا إلى أنه من غير المرجح استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين طالما أن الأنظمة العربية لا تؤيد إجراء حوار مع إسرائيل.


كما يعتبر التقرير أن القيادة الفلسطينية لا ترى في حكومة إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو شريكة بالإمكان التقدم معها بعملية سلام.. زاعما أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قرر تدويل الصراع من خلال العمل على زيادة ضلوع المجتمع الدولي فيما يجري بالضفة الغربية وقطاع غزة.


كما حذر تقرير الخارجية إلاسرائيلية من فتور العلاقات مع كل من الأردن ومصر، مشيرا إلى أن الأردن على المستوى الرسمي يعمل على الحفاظ على اتفاق السلام لكنه يحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الجمود السياسي.


وفي السياق ذاته، قال المحلل للشؤون الفلسطينية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية روني شاكيد: إن المؤسسة الأمنية في إسرائيل تتخوف من أن يتسبب الإضراب عن الطعام، الذي يخوضه الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال بموت أحد الأسرى، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى اشتعال اضطرابات عنيفة في جميع أنحاء المناطق المحتلّة.. مشيرا إلى أنه يوماً بعد يوم يحظى الإضراب بمزيد من التعاطف بين صفوف الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، كذلك بين صفوف عرب 48، على حد قوله.(العرب)

تابعو الأردن 24 على google news