2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النساء والأطفال أبرز ضحايا المخدرات

النساء والأطفال أبرز ضحايا المخدرات
جو 24 :

يحتفل العالم اليوم 26/6/2013 باليوم الدولي لمكافحة إساءة إستعمال المخدرات والإتجار غير المشروع بها ، والذي إعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرارها رقم (112/42) تاريخ (7) كانون أول / ديسمبر من عام (1987) بهدف إقامة مجتمع دولي خالي من إساءة إستعمال المخدرات. ويأتي الإحتفال هذا العام تحت شعار "دع المخدرات وصن صحتك تجد نشوتك" من أجل تمتع الجميع بصحة خالية من المخدرات والتي تنعكس إيجاباً على الأسرة والمجتمع من جهة والتنمية من جهة أخرى.
وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" الى أن التقرير العالمي للمخدرات لعام (2013) والذي سيتم إطلاقه اليوم ، سيقدم لمحة شاملة عن أحدث التطورات في أسواق المخدرات إنتاجاُ وإتجاراً وإستهلاكاً ، والتأثيرات والعواقب الصحية المرتبطة بذلك. كما وسيغطي التقرير التقدم المحرز والإنتكاسات التي حدثت على المستوى العالمي للفترة (2008-2011) ، إضافة الى أرقام جديدة حول عدد الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بواسطة الحقن وأولئك الذين يتعاطونها بالحقن ويعانون من مرض نقص المناعة البشرية.
ويركز التقرير الجديد على المؤثرات العقلية الجديدة (NPS) والتي يصعب السيطرة عليها بسبب التحولات السريعة التي يستخدمها المنتجون وبخطوط إنتاج متغيرة ، على الرغم من عواقبها المميتة على المستخدمين / المستخدمات ، مستعرضاً لمختلف فئات هذه المؤثرات وإستخداماتها على مستوى العالم.
وتضيف "تضامن" الى أن تقرير المخدرات العالمي لعام (2012) أشار الى وجود فجوة واضحة بين الجنسين من حيث إستهلاك المخدرات غير المشروعة ، فمعدلات تعاطي المخدرات بين النساء تقل بشكل كبير عن تعاطيها بين الرجال في جميع الدول التي قدمت بيانات موثوقة ومفصلة حسب نوع الجنس ، إلا أن الفجوة بين الجنسين تعتبر صغيرة نسبياً في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يبلغ التعاطي بي النساء ثلثي نظيره من الرجال ، بينما لا يتجاوز التعاطي بين النساء في كل من الهند وأندونيسيا عُشر نظيره من الرجال.
وفي الأردن ، فقد أشارات الأرقام الصادرة عن إدارة مكافحة المخدرات التابعة لمديرية الأمن العام الى أنه وخلال عام (2012) وصل عدد القضايا المضبوطة (4708) منها (471) قضية إتجار و(3959) قضية حيازة وتعاطي للمواد المخدرة ، و(278) قضية مجهولة.
ومن حيث الأشخاص المضبوطين بقضايا المخدرات ، فقد وصل عددهم الى (6504) شخصاً منهم (871) شخصاً بقضايا إتجار بالمواد المخدرة و(5633) شخصاً بقضايا حيازة وتعاطي المخدرات. وأشار التقرير الى وفاة ثلاث أردنيين إثر تعاطيهم جرعات زائدة.
وبلغ عدد الطلاب الجامعيين المضبوطين (320) منهم (286) أردني و(34) غير أردني ، في حين وصل عدد الاحداث المضبوطين (51) حدثاً.
أما عدد الإردنيين المضبوطين وصل الى (5948) شخصاً وغير الأردنيين المضبوطين (556) شخصاً ، في حين بلغ عدد الفتيات المضبوطات (83) إمرأة منهن (71) إمرأة أردنية و(12) إمرأة غير أردنية. وقد شكلت النساء الأردنيات ما نسبته (0.0119%) من مجمل الأردنيين المطبوطين.
وتنوه "تضامن" الى أن الأرقام ذاتها أشارت الى أن (26) إمرأة تم ضبطها منذ بداية عام (2013) حتى 18/3/2013 من بينهن (20) إمرأة أردنية و(6) نساء غير أردنيات ، في حين وصل عدد المضبوطين من طلاب الجامعات خلال نفس الفترة (113) طالب جامعي من بينهم (85) أردني و(28) غير أردني.
وتلاحظ "تضامن" بأن النساء وإن كن لا يشكلن إلا نسبة ضئيلة من العدد الإجمالي ، إلا أنهن يعانين من الآثار المدمرة للمخدرات من النواجي الصحية والإجتماعية والإقتصادية ، مما ينعكس سلباً عليهن وعلى أسرهن ومجتمعاتهن. فالنساء بإعتبارهن أمهات وزوجات وأخوات يتحملن أعباء إضافية ومسؤوليات كبيرة تفوق طاقاتهن ومستويات إحتمالهن جراء إتجار أو تعاطي أزواجهن وأولادهن وإخواتهن للمخدرات ، مما يرتب زيادة نسب تعرضهن للإنتهاكات الجسدية والجنسية والنفسية ، ويضع مستقبل أسرهن في مهب الريح مما يجعل التفكك الأسري وإنهيار الأسرة أمراً وارداً في بعض الأحيان وحتمياً في أحيان أخرى.
كما وتشدد "تضامن" على أن الأسر التي تعاني من تفكك أسري أصلاً ومن مستويات عالية من الفقر والبطالة ، مرشحة لأن يقع أحد أفرادها سواء الزوج أو الإبن أو الأخ فريسة لبراثن المخدرات ، وما يتبع ذلك من نتائج كارثية يصعب في كثير من الأحيان تجاوزها ، وبالتالي تتفاقم الصعوبات المتعلقة بالأسرة والتي تعاني أصلاً من مشكلات.
وفي كلتا الحالتين فإن المخدرات سواء أكانت سبباً أو مسبباً للتفكك الأسري ، فإنها يزيد من العنف المرتكب ضد النساء والفتيات بأنواعه وأشكاله وأساليبة المختلفة ، ويؤثر على مستقبل المتعاطين / المتعاطيات مع تزايد نسب المضبوطين من طلاب الجامعات ، ويوجب على كافة الجهات المعنية الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني تكثيف جهود التوعية بآثارها المدمرة على جميع أفراد الأسرة وعلى المجتمع باكمله ، للوصول الى أردني خال من المخدرات والعنف والتمييز.
جمعية معهد تضامن النساء الأردني

تابعو الأردن 24 على google news