2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

طلبة دراسات عليا في اليرموك يطالبون بصرف منحة الجرايات.. وكفافي: ننتظر الرأي القانوني

طلبة دراسات عليا في اليرموك يطالبون بصرف منحة الجرايات.. وكفافي: ننتظر الرأي القانوني
جو 24 :
مالك عبيدات - شكا طلبة الدراسات العليا من المقبولين على حساب "منح الجرايات" في جامعة اليرموك عدم اعتراف الجامعة بحقّهم في المنحة عن الفصل الدراسي الثاني كاملا بسبب جائحة كورونا، وابلاغهم بعدم امكانية صرف مستحقاتهم عن الفترة الماضية من قبل ادارة الجامعة، وذلك بحجة اغلاق الجامعة أبوابها خلال الفترة الماضية.

وقال الطلبة لـ الاردن24 إنهم حصلوا على منحة الجراية لكونهم أوائل تخصصاتهم، حيث يستحقّ الطالب في هذه المنحة استعادة (50%) من قيمة الرسوم التي يدفعها للفصل، بالاضافة إلى (100) دينار كلّ شهر، وعلى مدار (4) أشهر للفصل الواحد، مقابل امتناع الطالب عن العمل خارج الجامعة وعمله (15) ساعة أسبوعيا داخل الحرم الجامعي.

وأضافوا إنهم التزموا بتلك الشروط، ورفض العديد منهم -وهم أوائل تخصصاتهم- عروض وفرص عمل في مؤسسات مختلفة، في سبيل الحفاظ على منحة الجرايات وتحقيق طموحهم باكمال دراستهم الجامعية، مكتفين بمبلغ الـ(100) دينار شهريا وتخفيض رسومهم بنسبة (50%)، قبل أن تفاجئهم ادارة الجامعة بعدم صرف المنحة للفصل الدراسي الثاني، بحجة أنهم لم يدرسوا في الحرم الجامعي ولم يقدّموا خدمات عن الأشهر الماضية.

ولفتوا إلى أن انقطاعهم عن الحرم الجامعي جاء نتيجة أمر دفاع وقرار ادارة الجامعة نفسها، ولم يكن بقرار منهم، أي أنه خارج عن ارادتهم، كما أنهم لم يرفضوا أي عمل.

وقال الطلبة في مناشدة وجهوها إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق ورئيس جامعة اليرموك إنهم جميعا لا يعملون لدى أي جهة "التزاما بالاتفاق الموقع مع الجامعة"، لافتين في ذات السياق إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا قامت بصرف مخصصات منح الجرايات كاملة دون أن تخصم فلسا واحدا.

ومن جانبه، قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان الكفافي إن الجامعة ستقوم بصرف الرسوم ومبلغ الجراية عن الأشهر السابقة، بعد الحصول على فتوى من المستشار القانوني عن صرف مبلغ الجراية عن شهر أيار، حتى لا تخضع لمساءلة ديوان المحاسبة.

وأضاف كفافي لـ الاردن24 إن القضية ليست عدم التزام من قبل ادارة الجامعة، إنما حرص على الأخذ بالرأي القانوني، مشيرا إلى أنه سيتم صرف المبالغ بعدها للطلبة، وحسب الأصول.

وتاليا نصّ مناشدة الطلبة:

كورونا تفقد طلبة الدراسات العليا في اليرموك منحهم"الجرايات"

معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بصفتنا طلبة دراسات عليا مستفيدون من منحة الجرايات التدريسية، في جامعة اليرموك نتمنى انصافنا وزملاءنا وصرف مخصصاتنا المالية كاملة من المنحة، حيث تم اخبارنا من عمادة الدراسات العليا بأنه:" لن تصرف منحة الجرايات لهذا الفصل" بسبب جائحة كورونا العالمية.

ومنحة الجرايات في جامعة اليرموك تمنح لأعلى المعدلات بكل قسم اكاديمي مقابل العمل15 ساعة بالأسبوع في الجامعة، وبالمقابل تلتزم الجامعة بمنح طالب الجراية نصف رسوم الساعات ومبلغ مالي شهري 100 دينار ..فنتمنى منكم معالي الوزير مساعدتنا لحفظ حقوقنا بالمنحة وإعادة مخصصاتنا المالية كاملة، وذلك للأسباب الآتية:
1_سبب عدم تمكننا من الحضور للجامعة للقيام باعمالنا هو التزامنا الكامل بأمر الدفاع القاضي بمنع التجول..فالأمر كان خارج عن إرادتنا.
2_صدور امر من عطوفة رئيس جامعة اليرموك الاكرم بمنع الدخول للحرم الجامعي من اي طالب..ونحن بصفتنا الطلابية امتثلنا للأمر. فكان سبب عدم تمكننا من الدخول للحرم الجامعي وممارسة الأعمال الموكولة لنا هو أمر عطوفة رئيس الجامعة وليس لنا من الأمر شيء.
3_نحن لم نرفض العمل الموكول لنا وفق اتفاق الجراية الموقعة مع القسم الاكاديمي في الجامعة...بل تقدمنا بطلبات خطية للحصول على المنحة وتم توزيع الأعمال علينا.. وبدأنا أعمالنا لمدة شهر، ولكن جاءت الجائحة واوقفت أعمالنا في داخل الجامعة.
4_خصم مبلغ الجراية بسبب غيابنا عن العمل داخل الجامعة الحق الضرر الكبير بنا كطلبة التزموا بالعمل لصالح الجرايات، حيث كان من شروط الحصول على الجراية والذي وقعنا عليه عدم العمل باي عمل ايا كان، فإذا تبين ان الطالب ملتزم باي عمل فيتحمل التبعات القانونية كاملة ويحرم من الجراية، فقد كانت الجراية سبب لعدم عملي وعدد من الزملاء في وظائف خاصة، لأننا وقعنا على التزام خطي للجامعة بذلك. فالان خسرنا الوظائف وخسرنا مخصصات منحة الجراية.
5_طلبة الدراسات العليا المستفيدين من الجراية جميعهم غير موظفين لأي جهة التزاما بالاتفاق الموقع مع إدارة الجامعة.
6_ قامت جامعة العلوم والتكنولوجيا بصرف مخصصات منح الجرايات كاملة دون أن تخصم فلس واحد.... فهل يعقل ان تصرف منحة الجرايات لطلبة جامعة العلوم والتكنلوجيا كاملة ويحرم منها طلبة جامعة اليرموك، مع العلم ان جائحة كورونا أصابت الجامعتين؟!.فالعدالة بين طلبة الدراسات العليا تقتضي المعاملة بشكل متساوي بين الجميع ودون اي تمييز.
7_مازال للان مكتوب على موقع الطلبة sis :"موافق على جراية نصفية" اي مازلنا للان بنظر الجامعة مستفيدين من منحة الجرايات وهذا يعني ان الجامعة لم تتخلى عنا لليوم الثلاثاء 9/6/2020..وهذا ما يعطينا الأمل بأن جامعتنا لن تضعنا بموقف مالي حرج.
8_لقد صدر امر الدفاع الخاص بالتعليم وقد نص على أن التعليم عن بعد يعد كالتعليم داخل الجامعة، وبالتالي طلبة الجرايات يعدوا حكما بحالة دوام جامعي كامل.

معالي وزير التعليم العالي الاكرم.. نتوسم بكم خيرا بالتخفيف من آثار جائحة كورونا عنا كطلبة دراسات عليا متميزين اكاديميا، خصمت منحنا لسبب خارج عن إرادتنا.
فمطالب طلبة جرايات الدراسات العليا في جامعة اليرموك تتلخص بمطلبين:
A-صرف المستحقات المالية للجراية للفترة التي عمل بها الطلبة داخل الحرم الجامعي "كاملة"+ خصم 50٪ من رسوم الساعات.
B-صرف مستحقات فترة التعلم عن بعد وكأن الطلبة داخل الحرم الجامعي وعلى رأس عملهم، لان تغير طبيعة الدوام من داخل حرم الجامعة إلى التعلم عن بعد كان بسبب قاهر "انتشار وباء" وأسوة بطلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا.


حفظ الله جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وحفظ ولي عهده الأمين الأمير الحسين بن عبدالله الثاني..

طلبة الدراسات العليا جامعة اليرموك
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير