jo24_banner
jo24_banner

الوحش لـ الاردن24: زيادة المديونية 1.3 مليار خلال أربعة أشهر غير منطقي ولا طبيعي

الوحش لـ الاردن24: زيادة المديونية 1.3 مليار خلال أربعة أشهر غير منطقي ولا طبيعي
جو 24 :
مالك عبيدات - قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، الدكتور موسى الوحش، إن ارتفاع الدين العام بقيمة تزيد عن 1.3 مليار دينار عن الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي أمر غير مبرر على الاطلاق وغير طبيعي ولا يوجد ما يفسّره، داعيا الحكومة إلى تقديم توضيحات وشروحات تفصيلية حول ذلك.

وأضاف الوحش لـ الاردن24 إن الأصل هو انخفاض المديونية في ظل عدم الانفاق من قبل الحكومة أثناء فترة الحظر الشامل مشيرا إلى أن الوفر يقدر بنحو 25 مليون دينار شهريا وهي المصروفات والكلف التشغيلية للقطاع العام، يضاف لها زيادات العلاوات الموقوفة، وكذلك تم وقف الصرف على المشاريع الرأسمالية وهذه مبالغ لايستهان بها وتعوض عدم وجود الايرادات في تلك الفترة.

وبيّن أن المديونية في عام 2019 زادت بنسبة 100% نظرا لزيادة تقدير الايرادات والتوسع بالنفقات بناء على ذلك، حيث أن التقديرات في الموازنات تكون غير دقيقة -بالعادة-، مرجّحا حدوث نفس الشيء في العام الحالي.

 
وتساءل اذا كانت المديونية زادت بهذه النسبة خلال ثلاث شهور بالرغم من ان المساعدات زادت بنسبة 25%، فماذا ستفعل الحكومة حتى نهاية العام وكم ستبلغ المديونية، مشيرا إلى أن المصروفات الحكومية كانت من أموال الضمان الاجتماعي في أغلبها "أموال الأردنيين أنفسهم" وهذا غير مقبول وغير منطقي.
 
تابعو الأردن 24 على google news