jo24_banner
jo24_banner

اتلاف 310 طن من اللحوم لمخالفتها الاشتراطات الصحية

اتلاف 310 طن من اللحوم لمخالفتها الاشتراطات الصحية
جو 24 :

أكد رئيس لجنة امانة عمان المهندس عبدالحليم الكيلاني على الدوائر الصحية في الأمانة ضرورة تشديد الرقابة الصحية وتكثيف العمل الميداني على مدار الساعة واتخاذ كافة الاجراءات والتدابير التي تكفل صحة وسلامة الغذاء للمستهلك خلال شهر رمضان المبارك .
وشدد الكيلاني على اهمية الرقابة على أصناف المواد الغذائية الرمضانية والعصائر من خلال الجولات التفتيشية لمراقبي الصحة والبيئة و ضبط كافة التجاوزات للاشتراطات الصحية وعدم التهاون في اتخاذ الاجراءات بحق المخالفين ، بما يكفل صحة وسلامة المواطن .
واطلع المهندس الكيلاني خلال جولته اليوم التي شملت دوائر ( الرقابة الصحية والمهنية ، المسالخ ، السوق المركزي، ودائرة مكافحة ناقلات الأمراض ) على خطط العمل ، استعدادا لشهر شهر رمضان المبارك للتسهيل على المستهلك بالحصول على احتياجاته وفق معايير صحية عالية ضمن اختصاص كل دائرة .
وطلب الكيلاني تشديد الرقابة على محلات بيع القهوة السائلة في ساعات مابعد الإفطار وحتى السحور ومدى التزامها بالشروط الصحية والنظافة وعدم القاء العبوات الفارغة أمام المحلات والبيع المباشر وعدم البيع للسيارات على الشوارع مما يسبب أزمات مرورية .
وفي دائرتي ( المسالخ والسوق المركزي ) أكد المهندس الكيلاني على اتخاذ كافة الاجراءات والخطوات العملية التي تضمن ديمومة رفد وتأمين السوق المحلي بكافة الاحتياجات من خضار وفواكة ولحوم وجعلها في متناول يد المستهلك بسهولة ويسر واسعار معتدلة .
وأوعز الكيلاني بتوفير عدد من العمال لتغطية النقص الحاصل في دائرة المسالخ لمواجهة ارتفاع وتيرة العمل خلال الشهر الفضيل .
وستقوم ادارة السوق المركزي بالاعلان عن اسعار البيع للخضار والفواكة في السوق من خلال اذاعة هوا عمان التابعة للامانة ووسائل الإعلام الأخرى بشكل يومي لوضع المواطن في صورة الاسعار ومقارنتها بألاسعار في السوق المحلية .
وطلب الكيلاني من الدوائر المعنية في الأمانة القيام بحملات نظافة ورش وصيانة للإنارة في الاسواق الشعبية التابعة لأمانة عمان وهي اسواق : الحسين والوحدات وبيادر وادي السير ومجمع العبدلي والمقابلين والقويسمة ومرج الحمام .
ورافق المهندس الكيلاني في جولته نائب مدير المدينة للشؤون الصحية الدكتور وليد العجلوني والمدير التنفيذي للرقابة الصحية الدكتور محمد العمايرة ومدراء دوائر الرقابة الصحية والمهنية والمسالخ وضبط ناقلات الأمراض والسوق المركزي والاسواق الشعبية.
وكانت دائرة الرقابة الصحية أعدت خطة تشمل تشكيل " 67 " فريقاً ميدانياً ، ضمن خطة عمل خلال النصف الأول من شهر رمضان على فترتين صباحية تركز على المستودعات الغذائية وآلية التخزين فيها والتفتيش على المحال التجارية ، والثانية ما قبل الإفطار وتركز على فحص عينات العصائر والمشروبات المحضرة والجاهزة والوجبات الجاهزة والمطبوخة في المطاعم .
وتتركز خطة العمل خلال النصف الثاني من رمضان على المواد الاساسية اللازمة لصناعة الحلويات ، وتكثيف الحملات على المخازن الخاصة بتخزين المكسرات والتمور المستعملة بحشوات كعك العيد ، وعلى المخابز ومحال الحلويات واماكن تصنيع الشكولاته والسكاكر والعصائر .
يذكر أن ما تم معاينته من اللحوم المبردة والمواشي والاسماك في دائرة المسالخ من بداية العام 2013 وحتى منتصف الشهر الجاري بلغت 24 الف طن ، ومن اللحوم المجمدة والمصنعة 3180 طن ، فيما وصل مجموع ما تم اتلافه من جميع انواع اللحوم خلال الفترة المشار اليها الى 310 طن .
وعاينت دائرة المسالخ خلال الفترة التي تسبق شهر رمضان من العام الماضي 4685 طن من اللحوم علما ان المعدل الشهري للكميات المعاينة في المسلخ تبلغ تقريبا 3900 طن .


تابعو الأردن 24 على google news