jo24_banner
jo24_banner

60 منظمة مجتمع مدني تتخرج من برنامج تعزيز وتطوير المجتمع المدني

60 منظمة مجتمع مدني تتخرج من برنامج تعزيز وتطوير المجتمع المدني
جو 24 :

 احتفل برنامج تعزيز وتطوير المجتمع المدني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بتخريج 58 منظمة مجتمع مدني محلية ممن اكملوا مراحل مشروع بناء قدرات منظمات المجتمع المدني المحلية(CBO-TAP) ، الذي شمل حوالي 130 جمعية مجتمع مدني من 11 محافظة. كما شاركت السيدة بيث س بايج مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ممثلي الجمعيات الاحتفال بالإنجازات التي حققوها خلال ستة أشهر من البرنامج. . وقد استعرضت عدد من الجمعيات كيف تمكنت من تطوير مشاريع وبرامج جديدة بناء على التدريب الذي تلقته، والذي مكن البعض منها من الحصول على تمويل من جهات مانحة أخرى، وإطلاق مبادرات كسب تأييد ومناصرة للقضايا البيئية، بالاضافة الى مبادرات تعنى بالتعليم والعنف المجتمعي.

وفي معرض حديثها عن البرنامج، قالت السيدة بايج "إن دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) للمجتمع المدني يعكس إيماننا العميق بأن منظمات المجتمع المدني المحلية تلعب دوراً حيوياً في التنمية المحلية، فهم يمثلون المجتمع المحلي، و الأولويات والخبرات المحلية.. فمن خلال تطبيق أنظمة أفضل في إدارة المشاريع والتمويل، يصبح بإمكان هذه دعم المجتمع المحلي بشكل أفضل، و وبالتالي بناء الثقة مع الحكومة المحلية والقطع الخاص" .

وقد تم إطلاق مشروع المساعدة الفنية لمنظمات المجتمع المدني المحلية بناء على تحديد منظمات مجتمع مدني أردنية حاجتها الى تطوير أنظمتها الداخلية من اجل الارتقاء بتصميم برامجها. يقوم برنامج تعزيز وتطوير المجتمع المدني بالشراكة مع مؤسسة نهر الأردن، ومؤسسة نور الحسين، ومركز المعلومات والبحوث/مؤسسة الملك الحسين، والشركاء/ الأردن، بتقديم المساعدة الفنية والمنح العينية لدعم الجمعيات التي تعمل على المستوى المحلي في مجال تنمية وتطوير أنظمة قوية وشفافة تمكن هذه الجمعيات من تنمية قدراتها المؤسسية، مثل إدارة الموارد البشرية والإدارة المالية وغيرها، وتعزيز برامجها. بالإضافة إلى تطوير قدراتها لتحقيق التغيير على المستوى المحلي من خلال بناء قدراتها في مجالات مثل كسب التأييد والمدافعة، والاتصال والتواصل مع الهيئات المحلية والإعلام من خلال التدريب على الاتصال الاستراتيجي والعلاقات الاعلامية.

على مدى ستة اشهر، استفادت جمعيات المجتمع المدني المحلية المشاركة من برنامج التوجيه والإرشاد الذي تم تنفيذه مع الجمعيات في أماكن عملها على عدة مواضيع تتعلق ببناء القدرات المؤسسية والمدافعة والاتصال. ويعمل البرنامج حالياً على جمع جميع الموارد التعليمية التابعة لهذا المشروع في منتج بعنوان "دليل المنظمات غير الربحية الناشئة" ليتم توزيعه من خلال سجل الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية وشركاء البرنامج.


لمزيد من المعلومات عن برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الأردن يرجى زيارة www.jordan.usaid.gov :
لمزيد من المعلومات عن برنامج تعزيز وتطوير المجتمع المدني يرجى زيارة: www.csp-jordan.org 
او الاتصال مع مسؤول الاعلام في برنامج تعزيز وتطوير المجتمع المدني زياد المغربي 0777411163 zmoughrabi@csp-jordan.org

تابعو الأردن 24 على google news