jo24_banner
jo24_banner

تساؤلات حول تقييم رؤساء الجامعات الرسمية.. والتعليم العالي: لا مدة محددة لانتهاء العملية

تساؤلات حول تقييم رؤساء الجامعات الرسمية.. والتعليم العالي: لا مدة محددة لانتهاء العملية
جو 24 :
مالك عبيدات - تساءل أكاديميون عن مصير تقييم رؤساء الجامعات الرسمية الذي أجرته لجنة شكلها مجلس التعليم العالي قبل نحو سنتين، وإذا ما كان المجلس قد استفاد من التقييم السابق أو خاطب رؤساء الجامعات بخصوص الملاحظات التي وردت على ادائهم.

واستهجن الأكاديميون عدم البناء على المعايير التي جرى وضعها سابقا، والبدء من نقطة الصفر، محذرين من أن يتمّ التقييم للجامعة وليس أداء الرئيس.

ومن جانبه، قال الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، إنه لا يوجد مدة محددة لتقييم رؤساء الجامعات، مشيرا إلى أنها تتطلب وقتا نظرا لوجود أكثر من متطلب ومعيار.

وأضاف الخطيب لـ الاردن24 إن التقييم سيتمّ وفقا للآلية الجديدة التي وضعتها الوزارة وهي تتكون من شقين؛ الأول يخصّ رؤساء الجامعات وهم المعنيون بتعبئته والثاني يخص مجالس الأمناء.

ولفت إلى أن هذا التقييم يأتي في إطار تطبيق الهدف الاستراتيجي الثالث من أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016 / 2025 ) في قطاع التعليم العالي، والمتعلق بتعزيز الحاكمية في التعليم العالي وتقييم رؤساء الجامعات سنوياً.

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت عن تقييم رؤساء الجامعات وفقا لنموذج التقييم يتكون من جزأين، الجزء الأول مكون من ستة معايير للتقييم وهي: (الاعتمادية وضمان الجودة والعالمية، التدريس، البحث العلمي، إدارة الموارد البشرية والمالية، البيئة الجامعية، خدمة المجتمع)، حيث يطلب من رئيس الجامعة تقديم تقرير مفصل حول هذه المعايير مدعماً بالوثائق والأدلة، أما الجزء الثاني فيتكون من معيار واحد وهو (الحوكمة) ويطلب من مجلس أمناء الجامعة المعنية تقديم تقرير مفصل حوله، وسيتم كذلك اللجوء إلى الحصول على تغذية راجعة من الهيئة التدريسية في الجامعة.
 
تابعو الأردن 24 على google news