jo24_banner
jo24_banner

انخفاض صادرات المملكة من الخضار وارتفاع الفواكه

انخفاض صادرات المملكة من الخضار وارتفاع الفواكه
جو 24 :

انخفضت صادرات المملكة من الخضار بنسبة 27 % خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الناطق الاعلامي لجمعية مصدري ومنتجي الخضار والفواكه عبد الرحمن غيث.
وبين غيث، لـ"الغد"، أن صادرات المملكة من الخضار بلغت خلال النصف الاول من العام الحالي 333.473 طن مقارنة بـ457.368 خلال النصف الاول من العام الماضي.
بالمقابل، أشار غيث الى ان صادرات المملكة من الفواكه شهدت ارتفاعا خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 38.5 %.
وأضاف غيث أن صادرات المملكة من الفواكه بلغت 46.513 طن خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بـ33.560 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأرجع غيث تراجع صادرات المملكة من الخضار الى عدة اسباب أبرزها ما تشهده دول الجوار من اضطرابات سياسية، سيما في الساحة السورية من حالة عدم استقرار، ما أثر على حركة صادرات المملكة من خضار الى أوروبا الشرقية.
وأضاف غيث أن تراجع كميات انتاج الخضار في المملكة ساهم بتراجع صادرات المملكة من الخضار؛ حيث تكبد المزارعون خسائر مالية فادحة أثرت بشكل سلبي على انتاج المملكة من الخضار، ما أدى الى عزوف المزارعين عن زراعة الخضار.
وبين غيث أن ارتفاع صادرات المملكة من الفواكه جاء بعد ارتفاع حجم الطلب من دول الخليج والعراق من الفواكه الاردنية بعد الصعوبات التي تواجهها الصادرات السورية من الفواكه الى دول الخليج.
وكانت أسعار أصناف الخضار والفواكه شهدت خلال الفترة الماضية انخفاضا في السوق المحلية، وذلك بسبب توفر كميات جيدة منها، بحسب تجار.
وبحسب الاسعار المحلية، بلغ سعر كيلو البندورة بين 35و 40 قرشا، مقارنة بـ70 الى 80، فيما تراوح سعر كيلو البطاطا بين 65 و 80 قرشا، في حين تراجع سعر كيلو الخيار الى 25 و 35 قرشا، مقارنة بـ40 الى 50 قرشا، وانخفض سعر الكوسا الى 65 و 75 قرشا مقارنة بـ80 و 90 قرشا، وشهدت اسعار الزهرة تراجعا تراوح بين 33 و 55 قرشا مقارنة بدينار للكيلو خلال الايام الماضية.

(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news