2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مياه "الديسي" تصل عمان

مياه الديسي تصل عمان
جو 24 : أثمرت الجهود الحثيثة لوزارة المياه والري وشركة غاما التركية المنفذة لمشروع جر مياه الديسي عن استجرار ما نسبته 40 إلى 60 % من طاقة المشروع الإجمالية البالغة 100 مليون متر مكعب الى خزان دابوق غرب العاصمة، وفق وزير المياه والري حازم الناصر.
وقال الناصر، في تصريحات صحفية، إن أولى كميات المياه التي تم ضخها في الأيام القليلة الماضية تم استخدامها لغايات غسيل وتعقيم الخط والتأكد من جاهزيته ليصار بعدها مباشرة الى البدء باستقبال كميات مياه الشرب.
وأكد أن هذه الكميات ستعزز الواقع المائي والتزويد الى كافة مناطق العاصمة عمان وباقي مناطق المملكة بعد استكمال كافة الأعمال المرتبطة بالمشروع.
وأعلن الناصر عن أن الوزارة تقوم حاليا بسلسلة إجراءات واختبارات فنية للخط الناقل من جسر مادبا الى خزان دابوق، مبينا أن تلك الفحوصات تتعلق بضغوطات الخط وصمامات الغلق والتهوية وتحمل الخط لأية ضغوط إضافية خلال عملية تعبئته بالمياه.
وأضاف أن الفحوصات تستهدف أيضا اكتشاف مدى قدرة خزان دابوق على استيعاب كميات مياه إضافية من مياه الديسي وإعادة إسالتها الى المواطنين عبر الشبكات بكل يسر وسهولة.
وكانت وزارة المياه والري طمأنت المواطنين القاطنين في المناطق المجاورة لمناطق خزان دابوق، من منطقة مطعم الهوارة باتجاه إشارة مدينة الحسين الطبية الى وادي عبدون والمناطق الأخرى، بأن المياه المسالة في أودية هذه المنطقة ناتجة عن أعمال تنظيف وغسيل الخط لا عن اختلالات أو أسباب فنية أخرى، مؤكدة أنها تأتي في السياق الطبيعي لعملية بدء تشغيل المشاريع العملاقة المشابهة.
وأوضح الناصر أن الإجراءات تشمل أيضا مجموعة كبيرة من الفحوصات المخبرية والكيمائية والفيزيائية والبيولوجية للتأكد من مطابقة المياه للمواصفة الأردنية لمياه الشرب والمستندة إلى دلائل وإرشادات منظمة الصحة العالمية.
وأكد أن جميع نتائج سلسلة الإجراءات والاختبارات المخبرية الخاصة بمستوى الإشعاع الطبيعي بالمياه القادمة من هذا المشروع، "تقع ضمن المواصفة الأردنية لمياه الشرب بعد خلطها بالمياه القادمة من محطة زي، وفي سياق الإجراءات الطبيعية والاعتيادية التي تتبعها الوزارة في التعامل مع كافة مصادر المياه الشبيهة بهذه المياه".
وأضاف أن الفحوصات أثبتت كفاءة عملية خلط المياه ومطابقتها لكافة المحددات البيولوجية والكيماوية والفيزيائية لمواصفة مياه الشرب.
وثمن الناصر الجهود المبذولة من قبل أجهزة الوزارة والشركة المنفذة للمشروع في الفترة الماضية لإيصال المياه في أقرب وقت ممكن للمساعدة في حل أزمة المياه هذا الصيف.
ودعا المواطنين الى ضرورة التعامل الإيجابي والمسؤول مع المياه والاستمرار بترشيد استهلاكها، حفاظا على هذا المصدر الحيوي المهم، مؤكدا تواصل الجهود مع الشركة المنفذة لاستكمال كافة أعمال المشروع بهدف الوصول الى طاقة المشروع الكاملة من هذا المشروع الاستراتيجي الى كافة مناطق المملكة.

(الغد)
تابعو الأردن 24 على google news