2024-07-01 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اتحاد العمال يدعو طلبة التوجيهي إلى التوجه نحو التخصصات المطلوبة

اتحاد العمال يدعو طلبة التوجيهي إلى التوجه نحو التخصصات المطلوبة
جو 24 :
 
دعا الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، الطلبة الناجحين في امتحان شهادة الثانوية العامة وذويهم، إلى اختيار التخصصات المطلوبة في سوق العمل، والابتعاد عن التخصصات الراكدة والمشبعة، وذلك عند ملء طلب القبول الموّحد الخاص بالالتحاق بالجامعات الرسمية.

وقال رئيس الاتحاد العام، مازن المعايطه، اليوم الأحد، إن نسب البطالة المرتفعة بين فئة الشباب وصلت لمستويات غير مسبوقه، ما يتطلب تغيير الثقافة المجتمعية السائدة بتفضيل دراسة تخصصات قد لا تكون مرغوبة في سوق العمل؛ ما يؤدي لتفاقم مشكلة البطالة وزيادة أعداد العاطلين عن العمل.

وأضاف المعايطه، "نحن ندعو الطلاب إلى التوجّه نحو دراسة التخصصات المهنية والتقنية والتخصصات الجديدة التي تم استحداثها وتطرح لأول مرة ضمن تخصصات القبول الموحد للجامعات ولها علاقة بالاقتصاد الرقمي والمعرفي"، مشيرا إلى أن، الرغبة بدراسة التخصص يجب أن تكون متوافقة مع احتياجات سوق العمل لتأمين فرصة العمل المستقبلية واختيار مسار المهنة المناسب لها.

وأوضح المعايطه، أن العديد من التخصصات التي يتوجه لدراستها الطلاب ليس لها مستقبل على صعيد العمل والوظيفة، "إذ أن التغييرات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد تنعكس على طبيعة المهن والوظائف التي تلبّى حاجات سوق العمل"، مشيرا إلى أن القطاع الخاص هو الذي يستحوذ على النصيب الأكبر من الوظائف المستحدثة وهو المشغل الرئيس للباحثين عن عمل.
تابعو الأردن 24 على google news