jo24_banner
jo24_banner

العضايلة: لن يكون هناك حظر أو اغلاق شامل.. وسنعتمد مبدأ العزل على مستوى المدن والمناطق

العضايلة: لن يكون هناك حظر أو اغلاق شامل.. وسنعتمد مبدأ العزل على مستوى المدن والمناطق
جو 24 :
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة أنه بالتزامن مع هذا الوضع الوبائي، هناك جهود حثيثة يقودها الملك عبد الله الثاني من أجل تحسين مستوى الرعاية والخدمات الصحيّة المقدّمة للمواطنين، سواءً من حيث تأمين الأجهزة الطبيّة الحديثة كأجهزة التنفّس الاصطناعي والأسرّة، أو التوسّع في إقامة المستشفيات والمراكز الصحيّة، والتي كان آخرها اليوم بافتتاح مستشفى السلط الجديد، وأمس بافتتاحه مستشفى الإسعاف والطوارئ في البشير، الذي يُعدّ الأوّل من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.

وأضاف إن الحكومة تقوم بالتنسيق مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات وجميع الأجهزة المختصة بتقييم مصفوفة وخطة فتح القطاعات وتحديثها، وأنها تدرس نقل بعض الإجراءات التي كانت ضمن المرحلة الخضراء (منخفضة الخطورة) إلى المنطقة الزرقاء (معتدلة الخطورة) التي نحن فيها الآن.

وأشار إلى أن هناك بعض القطاعات، مثل المدارس والجامعات، والتي يسمح لها بالعمل وفق المصفوفة عندما نصل إلى المرحلة الخضراء (منخفضة الخطورة)، لكن سيصار إلى نقلها للمنطقة الزرقاء (معتدلة الخطورة) لتمكينها من العمل خلال المرحلة المقبلة، مع التأكيد على الالتزام بإجراءات الوقاية والاحتراز.

ولفت إلى أن موعد بدء دوام المدارس والجامعات سيكون في مواعيده المقرّرة (في الأوّل من أيلول بالنسبة للمدارس، ومطلع تشرين الأوّل بالنسبة للجامعات) وبالتالي فإنّ مصلحتنا جميعاً تكمن في الإبقاء على البيئة الصحيّة خالية من الوباء، بما يمكّننا من إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، بالتزامن مع سعينا الحثيث أيضاً لإنجاح الاستحقاق الدستوري المتمّثل بإجراء الانتخابات النيابيّة في العاشر من شهر تشرين الثاني المقبل.

كما أكد أنه لن تكون هناك حالات إغلاق شاملة أو حظر كلّي خلال هذه المرحلة؛ بل ستتّخذ الحكومة قرارات العزل والإغلاق على مستوى المدن أو المناطق التي تكثر فيها حالات الإصابة، كما حدث في لواء الرمثا الذي بدأت إجراءات عزله منذ صباح اليوم.

وشدد على أن إجراءات الحظر الشامل لها كلفة عالية اقتصاديّاً واجتماعيّاً ونفسيّاً. وقال: نتمنّى أن لا نعود مجدّداً إليها، وأن يبقى الحظر الشامل من الماضي.

وأضاف العضايلة انه من المهمّ أن ندرك أنّ عدم العودة للإجراءات المشدّدة والحظر الشامل يعتمد بشكل رئيس على مدى تعاوننا والتزامنا جميعاً بإجراءات الوقاية والسلامة العامّة، التي هي المعيار الرئيس في إبقاء الأمور تحت السيطرة.

وتابع بقوله: ما زلنا نراهن على وعي المواطنين والتزامهم وتعاونهم الذي سيمكّننا إن شاء الله من الحفاظ على النموذج الأردني المتميّز الذي جسّدناه خلال الشهور الماضية، والذي من الممكن أن نعود إليه بالتزامنا جميعاً.

وأردف: أشير هنا إلى دراسة أجريت أخيراً حول مدى وعي المواطنين بخطورة وباء كورونا وقد أظهرت الدراسة أن أقل من نصف الأردنيين ما يقارب (43%) بكل أسف يأخذون خطورة فيروس كورونا على محمل الجد مقابل (57%) لديهم شكوك بدرجات مختلفة حول صحة وجود الوباء، منهم (8%) يعتبرون أن الوباء أكذوبة أو مؤامرة.

وقال: لا بدّ من التأكيد على ضرورة أخذ الأمر على محمل الجدّ، فهذا الوباء عالمي أصاب أكثر من 21 مليون إنسان حول العالم، وفتك بأنظمة صحيّة واقتصاديّة للعديد من الدول، وبالتالي لا بدّ من إدراك مدى خطورته والتعامل معه بجديّة وحرص.

ودعا المواطنين إلى ضرورة الحفاظ على إجراءات التباعد الجسدي، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات؛ خصوصاً خلال عطلة نهاية الأسبوع التي ستمتدّ لثلاثة أيّام بمناسبة حلول رأس السنة الهجريّة.

كما أكد أنّ كوادر الأمن العام والفرق الحكوميّة المختصّة تتابع وبشكل مكثّف الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها في أمر الدفاع رقم (11) لسنة 2020م، وأنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات بحقّ من يعرّض سلامة المواطنين وصحّتهم للخطر.

وقال: اليوم وحتى انعقاد هذا المؤتمر، اتخذت الفرق المختصّة في وزارة الصناعة والتجارة قرارات بإغلاق (28) منشأة لعدم التزامها بأوامر الدّفاع في عدد من محافظات المملكة، كما تمّ تحرير (51) مخالفة بحقّ منشآت أخرى، واتخاذ (22) مخالفة بحقّ مواطنين. وسيستمر عمل الفرق الرقابيّة والجولات بشكل مكثّف خلال الأيّام المقبلة، وهناك مخالفات من الجهات الرقابيّة الأخرى لم تصلنا حتى الآن.

وأشار إلى رقم الخطّ الساخن الذي تمّ تخصيصه للإبلاغ عن أيّ حالات مخالفة في المنشآت الاقتصاديّة من شأنها تعريض سلامة الأردنيين للخطر، وبإمكان الجميع الاتصال على الرقم (065661176).

وفيما يتعلّق بمركز حدود العمري، قال العضايلة إن الحكومة والأجهزة اتخذتا منذ يوم السبت الماضي، وبعد الزيارة الميدانيّة التي أجراها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز برفقة عدد من الوزراء، إجراءات مشدّدة لضبط الأمور، ومنع أيّ تجاوزات قد تؤدّي إلى انتقال الوباء منه إلى الداخل.

وأ كد أنه تمّ إجراء تغييرات ومناقلات، وتعيين نائب محافظ للإشراف على جميع العمليّات في المركز الحدودي.

وأضاف: أودّ أن أوضّح بخصوص الاستفسارات التي تردنا من الزميلات والزملاء الإعلاميين القاطنين في لواء الرمثا حول نطاق حركتهم وتنقّلهم، وهنا أودّ الإشارة إلى أنّ عملهم محصور فقط بحدود لواء الرمثا، ولا يسمح لهم بالخروج منه حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين.

وتابع: لم نفكر بفرض حظر تجوّل شامل ليوم الجمعة، وقرارنا حتى الآن بعزل المناطق والمدن.
تابعو الأردن 24 على google news