jo24_banner
jo24_banner

100 مليون يورو منحة أوروبية للأردن

100 مليون يورو منحة أوروبية للأردن
جو 24 :

رجح مصدر حكومي مطلع ان يتم خلال النصف الثاني من العام الحالي التوقيع على اتفاقيات منحة بقيمة 100 مليون يورو كمساعدات من الاتحاد الأوروبي لدعم قطاعات التمويل الميكروي والاصلاحات المالية العامة والطاقة والديمقراطية والإعلام ودعم المجتمع المدني.

وقال المصدر لـ «الدستور» ان هذه المساعدات ستمكن الأردن من مواجهة حزمة التحديات الاقتصادية والأعباء التي ترتبت عليه نتيجة الأحداث في المنطقة وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني وما رافقها من زيادة الأعباء المالية على مرافق الدولة والموازنة العامة، مشيرا ايضا ان هذا التمويل من شأنه ان يوفر دعما مهما للمشاريع والبرامج التنموية ذات الأولوية للفترة المقبلة والتي من شأنها المضي بتسريع وتيرة الإصلاحات المختلفة وتنفيذ البرامج والأولويات في المجالات المذكورة.

واشار ان مجالات الدعم الإضافية التي يشارك فيها الاتحاد الأوروبي تتفق مع ما هو موجود في البرنامج التنفيذي التنموي وبرنامج المساعدات الأوروبية المقدمة للأردن للأعوام «2011-2013»، بحيث يعزز ذلك من قدرة الحكومة على تنفيذ الاولويات المختلفة بحيث تكون مكملة لبعضها البعض.

ولفت الى ان حوالي 70% من مجمل الدعم الأوروبي للأردن على المدى المتوسط ياتي على شكل دعم مباشر للموازنة، مشيرا أن برنامج الدعم من الاتحاد الأوروبي للأعوام «2011- 2013» تبلغ قيمته حوالي 163 مليون يورو.

وبين ان تنفيذ البرامج والمشاريع الممولة من خلال المساعدات الخارجية يعظم الاستفادة من المساعدات المقدمة، يزيد من دورها في إدارة وتنفيذ البرامج والمشاريع التنموية ذات الأولوية الوطنية وخاصة في مختلف القطاعات التنموية.

يشار الى أنه تم خلال العام الماضي التوقيع على ما مجموعه حوالي 98 مليون يورو من المساعدات الأوروبية للأردن، وان حصة دعم الخزينة منها قدرت بحوالي 50 مليون يورو.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد خصص للأردن العام الماضي 2012 منحا إضافية بقيمة 70 مليون يورو اعلن عنها خلال اجتماع فريق العمل الأردني-الأوروبي الذي عقد في البحر الميت في شهر شباط 2012 وذلك لدعم الإصلاحات التي ينفذها الأردن.

(الدستور)

تابعو الأردن 24 على google news