2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المجالي: لم يتم صرف أي مبالغ مستحقة على الليبيين لصالح الفنادق

المجالي: لم يتم صرف أي مبالغ مستحقة على الليبيين لصالح الفنادق
جو 24 :

قال مدير جمعية فنادق المملكة يسار المجالي إن الفنادق لم تتسلم بعد أي مبالغ مالية مقابل إشغال الليبيين الذين قدموا الى المملكة خلال الفترة الماضية بقصد العلاج.


يذكر أن وزير الصحة عبداللطيف وريكات اتفق مع النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الليبي عمر عبد الكريم على أن يدفع المجلس الانتقالي الليبي مبلغ 40 مليون دينار مستحقة على الليبيين لفنادق المملكة، غير أن المجالي أكد ان الفنادق لم تتسلم اية مبالغ مالية حتى الآن.


وبين المجالي أن "الديون على الجانب الليبي تفاقمت إلى حد كبير أصبح من الصعب على الفنادق تقديم خدمات للقادمين الليبيين".


وطالب المجالي "الحكومة باتخاذ اجراءات، كتعيين لجان وشركات تدقيق خاصة لمتابعة تحصيل الديون لصالح الفنادق، وتكليفها بجدولة قيمة الدين". وقال "حوالي 450 منشأة فندقية محلية تدهورت أوضاعها بالفعل".


وأضاف "نستغرب كيف قام الجانب الليبي بتسديد كافة ديون الجرحى الليبيين في ألمانيا والبالغة 2 مليار دولار دينار، بينما لم يتم تسديد الـ200 مليون المستحقة لفنادق ومستشفيات المملكة حتى اللحظة".


وأضاف "رغم اعتزام الجانب الليبي دفع 40 مليونا للفنادق، وهي خطوة مطمئنة، الا أن المبلغ لا يكفي لتغطية خسائر القطاع ككل جراء استضافة الجرحى الليبيين".


من جانبه، قال رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر السابق شاهر حمدان "ما تزال مشكلة الديون الليبية المستحقة للفنادق تراوح مكانها". مشيرا الى التداعيات السلبية جراء تأخر الليبيين عن دفع الديون المستحقة، على قطاع الفنادق، محذرا في الوقت ذاته من تراجع نوعية الخدمات في حال عدم تسديد تلك الديون.


وأضاف "40 مليون دينار لا تكفي كي تتوزع على جميع الفنادق المتضررة".
ومن جهته، بين صاحب فندق طلب عدم الكشف عن هويته، أن "وضع الفندق مزر جدا، حيث إن مستوى الخدمة لدينا تراجع بشكل كبير طوال الشهرين الماضيين، نتيجة عدم تسديد المبالغ المستحقة على النزلاء الليبيين".
وطالب الحكومة بـ"إنقاذ القطاع"، وقال لم نتسلم أية مبالغ حتى الآن. مضيفا "أن مبلغ الـ 40 مليون دينار لا تفي بـ5 % من احتياجات الفنادق في الوقت الحالي".(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news