2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"معاريف": إسرائيل قلقة على مصير النظام الأردني

معاريف: إسرائيل قلقة على مصير النظام الأردني
جو 24 :

أعربت مصادر أمنية إسرائيلية عن قلقها من "احتمال سقوط النظام الأردني" في ظل الأوضاع المتوترة في منطقة الشرق الأوسط، وفي مصر على وجه الخصوص.
وفي تقرير نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء قالت المصادر الأمنية "إن إسرائيل تشعر بالقلق من احتمال سقوط النظام الأردني في ظل الغليان الإقليمي وتوقعات أن يصل ذلك إلى الأردن في أي لحظة".
وعن سبب تلك المخاوف ذكر التقرير أن ضخامة عدد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الأردن يشكل خطرا على استقرار الأخير، كما أن احتمال تمرد بعض القبائل البدوية، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي، وتواجد "تنظيمات جهادية" على أطراف المملكة في الجانب السوري كلها تشكل مخاطراً على النظام الأردني.
وحول تأثر الأردن بما يحصل في محيطها الإقليمي قالت المصادر إن الاضطرابات الجارية في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما في مصر وسوريا، سيكون لهما الأثر الكبير في زعزعة استقرار الدولة الوحيدة في المنطقة التي لم تتأثر بأحداث الربيع العربي وهي الأردن؛ الأمر الذي تخشاه المنظومة الأمنية الإسرائيلية.
وشهدت كل من تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا احتجاجات شعبية أطاحت بقادة الدول الأربعة الأولى، فيما تحولت الثورة في سوريا إلى نزاع مسلح راح ضحيته أكثر من 100 ألف قتيل، بحسب تقديرات صدرت مؤخراً عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان.
ومضى التقرير بالقول "إن المخاوف الإسرائيلية ازدادت اتجاه استقرار الأردن نتيجة لزيادة الفوضى في الأيام الأخيرة في مصر والتي أدت لوقوع أكثر من 130 قتيلاً خلال أيام في مصر، فضلاً عن وقوع المئات من القتلى في سوريا بشكل يومي".
واستبعدت الجهات الأمنية الإسرائيلية حدوث انقلاب على النظام الملكي في الأردن وذلك بسبب تكوين النظام الأردني واعتماده على القبائل الموالية.(وكالات)

تابعو الأردن 24 على google news