jo24_banner
jo24_banner

الضحك و15 طريقة أخرى تقلل خطر إصابة ابنك بالسرطان

الضحك و15 طريقة أخرى تقلل خطر إصابة ابنك بالسرطان
جو 24 :

تضاعفت حالات سرطان الأطفال 3 أو 4 مرات خلال العشرين سنة الماضية فقط. إلا أنه ووفقا لـإحصاءاتالجمعية الأميركية للسرطان (ACS)، فإنه بين عامي 1975 و2017، انخفض عدد الوفيات الناجمة عن هذا المرض لدى الأطفال دون سن 15 عاما بأكثر من 50% بسبب زيادة المشاركة في التجارب السريرية والتقدم العلاجي. ومع ذلك، يظل السرطان السبب الرئيسي الثاني للوفاة بهذه الفئة العمرية بعد الأزمات القلبية.

تؤثر كل من جينات أطفالك، والحمض النووي الذي يرثونه منك، على خطر الإصابة بالسرطان، وهذا شيء لا يمكنك تغييره.

لكن أسلوب الحياة والبيئة يؤثران أيضا على مخاطر الإصابة بالسرطان، وهنا يكمن التأثير الذي يمكنك القيام به لحمايتهم. مع ضرورة الانتباه إلى أن عوامل خطر الإصابة بالسرطان هي الأشد تأثيرا عندما يكون الطفل لا يزال في الرحم، وفي سن المراهقة، عندما تنمو أجسامهم وتتغير بسرعة، لذا فهذه هي الأوقات التي يمكن أن يكون فيها للوالدين تأثير فعال في الوقاية من السرطان.

وفقا لموقع كانسرCancer.netفإن زيادة معدلات الإصابة بالسرطان لدى الأطفال تشير إلى زيادة في معدلات استهلاك الوجبات السريعة، واستخدام الأدوات الإلكترونية، ونقص النشاط البدني، وزيادة السمنة، وزيادة استهلاك السكر، وسوء التغذية، والوجبات السريعة، واستخدام المضادات الحيوية، والتلوث البيئي.

نحن الآباء ربما نتساءل ما الذي يمكننا القيام به لحماية أطفالنا؟يقدم كل من موقع أوت بريك نيوز تودايOutbreaknewstodayوموقع كانسر آكتيفCanceractiveعددا من الأشياء البسيطة التي يمكن القيام بها لزيادة فرص الوقاية من سرطان الأطفال.

1. كن قدوة: الآباء والأمهات الذين يأكلون جيدا ولديهم أنماط حياة صحية، أطفالهم في الغالب يفعلون نفس الشيء.

2. الامتناع عن التدخين، الأطفال يقلدون آباءهم، لذا لا تسمحي أبدا لأي فرد في عائلتك بالتدخين ولا تسمحي بالتدخين في منزلك. التبغ هو السبب وراء 4 من كل 5 سرطانات. وتؤدي السموم الموجودة في التبغ إلى إتلاف الحمض النووي، مما يزيد من حدوث 14 نوعا من أنواع السرطان المختلفة، كما أن التدخين السلبي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 25%.

3. الرضاعة الطبيعية9 أشهر على الأقل، مع خيار الولادة الطبيعية إن أمكن، يبني جهاز المناعة لدى أطفالك مدى الحياة، ويساعد أيضا في حمايتك من سرطان الثدي.

الرضاعة الطبيعية تبني جهاز المناعة لدى أطفالك مدى الحياة (وكالة الأنباء الألمانية)

4. تناول الخضراواتمثل الكرنب والبروكلي والجرجير والقرنبيط واللفت، وكذلك الفاكهة، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وتظهر الأبحاث أن الأطفال -خاصة الذين يعانون- لم يعودوا يأخذون كفايتهم من الفيتامينات المهمة.

5. التقليل الشديد من الملح والسكر، الملح يسمم الخلايا السليمة والسكر يغذي الخلايا السرطانية. لذلك قللي من الأطعمة المصنعة أو المعبأة، وصلصة الصويا، والأطعمة المعلبة، تناولوا الطعام الطازج. وتذكري أن القمح المكرر والخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء مجرد سكر تحت مسمى آخر.

اعلان
 

6. تقليل منتجات الألبان للأبقار، هناك عدد كبير من الدراسات التي تربط بين منتجات الألبان ومخاطر الإصابة بالسرطان.

7. تجنب السكن بالقرب من طريق رئيسي أو محطة وقودإذا كان بإمكانك ذلك. فقد ارتبط كلاهما بزيادة خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الدم لدى الأطفال، كذلك تجنبي العيش بالقرب من أبراج الهاتف أو كابلات الكهرباء، فقد حذر المؤتمر الدولي لسرطان الدم من المخاطر التي يتعرض لها الأطفال بسبب ذلك.

8. لا تسمحي لأطفالك باستخدام الهواتف المحمولة:بالنسبة للأطفال، لا يزال الجهاز العصبي والأدمغة صغيرة، والمخاطر المحتملة نتيجة ذلك لا يمكن إحصاؤها، قومي بإيقاف تشغيل واي فاي WiFi ليلا، ولا تتركي أطفالك يلعبون على الهاتف أو أجهزتهم الإلكترونية الأخرى لساعات.

9- لا تستخدمي مبيدات الحشراتفي المنزل، فهي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأطفال مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم. على سبيل المثال، فإن شامبو قمل الرأس أو بخاخات الحدائق أو بخاخات البراغيث مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأورام دماغ الأطفال وسرطان الدم.

10. تقوية مناعتهم، بشكل مجازي "دعيهم يأكلون التراب" يحرص الآباء على أن يتناول أبناؤهم الطعام الخالي من البكتيريا، فالتعقيم كثيرا يمنحهم جهازا مناعيا ضعيفا، فهم بحاجة إلى الطعام الطازج والحياة الخارجية التي كان يعيشها الأجداد، وكذلك الإصابة بالأمراض البسيطة لتطوير نظام مناعي فعال. يتمتع الأطفال الذين نشؤوا في المزارع والذين لديهم حيوان أليف في المنزل بجهاز مناعة أقوى.

تظهر الأبحاث أن الأطفال لم يعودوا يأخذون كفايتهم من الفيتامينات المهمة (غيتي)

11. تجنبي المضادات الحيويةواللقاحات المحتوية على الزئبق: تقتل المضادات الحيوية البكتيريا النافعة في الجسم، والخط الأمامي لجهاز المناعة، وجزءا من الذاكرة المناعية. لذلك ينبغي ألا يتناول أي طفل مضادا حيويا ما لم يكن ضروريا للغاية. ويمكن للقاحات التي تحتوي على الزئبق أن تضر بجهاز المناعة لدى الشباب.

12. قومي بزراعة الخضراوات الخالية من السموم، أو اشتري الخضراوات العضوية التي تحتوي على فيتامينات أكثر، ومعادن أكثر، وأوميغا 3، وتحتوي كذلك على مبيدات حشرية أقل.

13. التخلص من السمومفي المطبخ والحمام: لا تستخدمي العطور أو المنتجات المعطرة على بشرتك أثناء الحمل، لا يجب أن يستخدم أطفالك غسول الفم المحتوي على الكحول أو معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد. توجد المئات من المواد الكيميائية المثيرة للقلق والمحظورة التي توجد حاليا في كل شيء من الشامبو إلى مناديل الأطفال ومضادات التعرق والمنظفات المنزلية.

14.اجعلي أطفالك يمارسون الرياضة:إن مشاهدة التلفاز أو ممارسة ألعاب الحاسوب من غير المحتمل أن تحرك الجسم أو تزود الدم بالأوكسجين، وسينتهي بهم الأمر إلى الإصابة بالسمنة بسرعة كبيرة.

15. تخلصي من الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والآيس كريم، والكعك، والبسكويت، وأحضري فقط الأطعمة الكاملة والغذاء إلى المنزل. وبإمكانك تجهيز هذه الأمور الأخرى كالبسكويت الصحي بالمنزل.

16. اصنعي بيتا سعيدا ومليئا بالضحك:الضحك ينشط الغدد الليمفاوية ويقوي جهاز المناعة. لا تجعلي أطفالك يشعرون بالذنب أبدا، فالشعور بالذنب والاكتئاب سببان رئيسيان للسرطان.

المصدر:مواقع إلكترونية

تابعو الأردن 24 على google news