jo24_banner
jo24_banner

الخوالدة: نظام تمويل الأحزاب الجديد يهدف إلى تفعيلها وتحقيق التنمية السياسية

الخوالدة: نظام تمويل الأحزاب الجديد يهدف إلى تفعيلها وتحقيق التنمية السياسية
جو 24 :
قال أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، د. علي الخوالدة، إن نظام تمويل الأحزاب السابق كانت نتيجته زيادة عدد الأحزاب، وليس زيادة فعاليتها وتحقيق التنمية السياسية، مشيرا إلى أن معظم هذا التمويل كان يذهب لنفقات إدارية، وليس أنشطة حزبية.

وأضاف الخوالدة، خلال استضافته في برنامج هذا المساء الذي يعرضه التلفزيون الأردني، إن المهم هو فعالية الأحزاب السياسية وليس عددها، لافتا إلى وجود أربعة تيارات سياسية في الأردن، هي الإسلامية، واليسارية، والقومية، والوسطية.

ونوه بأن نظام التمويل الجديد استند إلى مجموعة من المعايير، بحيث يتم منح الأحزاب السياسية دعما ماليا بمجرد تقديم مرشحيها للانتخابات النيابية، كما يتم تقديم دعم إضافي لأي حزب يحصل على ما نسبته 1٪ من مجموع المقترعين على مستوى المملكة.

وبين أن أي حزب سيحصل على 3 آلاف دينار عن كل مقعد يفوز به في البرلمان، يضاف إليها نسبة 20٪ في حال كان من يمثله سيدة أو من فئة الشباب.

وتابع إنه حتى بمجرد تقديم مرشحين شباب أو نساء، فإن الحزب يحصل على مبالغ إضافية.

وأكد أنه من أجل تشجيع الائتلافات الحزبية، فقد تضمن نظام التمويل الجديد منح 30 ألف دينار لكل مجموعة أحزاب تدخل في ائتلاف انتخابي. وكذلك فإنه في حال الاندماج الحزبي يحصل الحزب المندمج على تمويل إضافي، بهدف توحيد الأحزاب السياسية.
تابعو الأردن 24 على google news