التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي!

مالك عبيدات - قال أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي إن قرار مجلس التعليم العالي فيما يتعلق بتعديل آلية القبول الجامعي سيطبق على طلبة الهندسة في العام المقبل (2021) ولن يكون نافذا على جميع الطلبة.

وأضاف الدبعي لـ الاردن24 إن القرار جاء بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، حيث لن يتمّ اعتماد المعدل المئوي وسيتم اعتماد المجموع من (1400) والعلامات التي حصل عليها الطالب في كل تخصص، مشيرا إلى أن الدرسات أثبتت أن العلاقة بين معدل الطالب وقدراته الحقيقية تتراوح بين صفر و 16% ولاعلاقة لها بالتخصص.

ولفت الى ان كافة الجامعات والهيئات الاكاديمية بالعالم تعتمد على هذا النظام والهدف ان لايكون مستقبل الطالب مرهون بامتحان واحد، مبيّنا إنه "يجب تخفيف عقدة التوجيهي".

وينصّ قرار التعليم العالي على ما يلي:

1- يكون القبول على أساس الكلية أو حقل التخصص بحيث تكون السنة الأولى مشتركة.

2- يتم التفريع أو التخصص ابتداء من السنة الثانية بناء على ثلاثة معايير، هي رغبة الطالب ومعدله التراكمي في السنة الأولى ومقابلة يجريها القسم معه حسب الحاجة.

3- يتم اعتماد المجموع الكلي للعلامة في امتحان الثانوية العامة من (1400) بدلا من العلامة المئوية من (100) كأحد أسس القبول.

4- يبقى القبول على الأسس التالية:
أ) علامة مركبة موزونة تشمل (50%) من المجموع الكلي للعلامة في امتحان الثانوية العامة، و(50%) من العلامة على مبحثين أو ثلاثة من المباحث الدراسية ذات العلاقة بالكلية أو حقل التخصص الذي يرغب الطالب التقدم له.
ب) نتيجة الطالب في اختبار قبول ذو شقين: الشق الأول يقيس القدرات والاستعدادات الأكاديمية العامة، بينما يقيس الشق الثاني القدرات التحصيلية الخاصة.
ج) تكون العلامة التجميعية المؤهلة للقبول علامة مركّبة من (أ) بواقع (60%)، ومن (ب) بواقع (40%).

5- يتم توزيع الطلبة في نهاية السنة الدراسية الأولى أو بداية السنة الدراسية الثانية على التخصصات في الكلية أو حقل التخصص بناء على الأسس التالية:
أ) الرغبة الشخصية للطالب.
ب) المعدل التراكمي للطالب في السنة الأولى.
ج) مقابلة يجريها قسم التخصص حسب الحاجة بناء على تقدير القسم الأكاديمي أو الكلية.

6- تطبق هذه الأسس على جميع الطلبة الأردنيين بغضّ النظر عن نوع الشهادة التي يحملونها (أردنية أو عربية أو أجنبية)

7- يُستثنى الطلبة العرب والأجانب من هذه الأسس لمدة (2- 3) سنوات لتهيئة الدول العربية والأجنبية وتوعية الطلبة فيها حول الأسس الجديدة للقبول.

8- يتمّ البدء فورا بإعداد امتحان القبول من قبل لجنة أكاديمية من المتخصصين وبالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج، يبدأ تطبيقه على طلبة حقل العلوم الهندسية ويتمّ تعميم التجربة على حقوق تخصصات أخرى على ضوء تقييمها.

9- تكليف وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة للوزارة بوضع الأسس التنفيذية لعملية القبول الموحد في الجامعات الأردنية وفقا للمبادئ المبيّنة أعلاه.
 
تابعو الأردن 24 على