أهالي طلبة جامعات يرغبون بتغيير تخصصاتهم يطالبون بتأجيل تسديد الرسوم الجامعية أسبوعا

أحمد عكور - طالب ذوو طلبة في الجامعات الأردنية الرسمية وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق بالتدخل واصدار قرار يُلزم الجامعات بتأجيل دفع رسوم الطلبة لحين صدور قوائم التنسيق الموحد.

وفي التفاصيل، قال الأهالي لـ الاردن24 إن أبناءهم طلبة على مقاعد الدراسة الجامعية، لكنهم تقدموا لامتحان شهادة الثانوية العامة بهدف تغيير تخصصاتهم إلى تخصصات أعلى مثل (الطب أو الصيدلة) عبر القبول الموحّد، وهم الآن مطالبون بدفع رسوم تسجيل الفصل الأول قبل نهاية الأسبوع الحالي، فيما ستصدر قوائم القبول الموحّد الأسبوع المقبل.

وتابعوا: إن دفع الرسوم يعني خسارة المبلغ مع تكبيدهم رسوم التخصص الجديد، ولا تستطيع الجامعات إعادة الرسوم القديمة، مطالبين بتأجيل الدفع أسبوعا واحدا مراعاة لظروف الطلبة الاستثنائية.

من جانبه، قال الناطق الاعلامي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، إن الوزارة لا تستطيع التدخل بتعليمات الجامعات الداخلية بموجب قانون الجامعات.

وأضاف الخطيب لـ الاردن24 إن ذوي الطلبة بامكانهم التأكد من الجامعات في حال تأخر دفع الرسوم؛ هل سيحرم الطالب من حقه في التسجيل أم سيترتب عليه غرامة فقط؟ لافتا إلى أن "بعض الجامعات لديها تعليمات داخلية بفرض غرامات على الطلبة في حال ترتب غرامات أعتقد أنها ستكون مبالغ بسيطة".