jo24_banner
jo24_banner

"الأردنية" تبحث تحسين كفاءة استخدام مياه الري في وادي الاردن

الأردنية تبحث تحسين كفاءة استخدام مياه الري في وادي الاردن
جو 24 :

هبة الكايد – عقد مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة الأردنية ورشة عمل لبحث مشروع تعزيز وتأهيل الإرشاد المائي الزراعي في وادي الأردن بمشاركة 33 عالما وباحثا وخبيرا ومندوبين من الجهات المشاركة والمانحة.
وتهدف الورشة وفقا لنائبة الرئيس لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا والجودة في الجامعة الدكتورة هالة الخيمي الحوراني الى تحسين كفاءة استخدام مياه الري والإنتاجية الزراعية في منطقة وادي الأردن.
وأبدت الخيمي الحوراني خلال الورشة اعتزازها بدعم الجامعة الأردنية لهذا المشروع والتزامها الموصول بالعمل مع المؤسسات الأردنية المشاركة على تحقيق أهدافه وتنميتها.
وقال مدير مركز المياه والطاقة والبيئة الدكتور أحمد السلايمة إن الورشة ناقشت دور المؤسسات الأردنية في إعداد الخطط وتنفيذها، بالتركيز على دور الجامعة الأردنية على تأهيل الكوادر الإرشادية وجمعيات مستخدمي المياه ليكونوا فاعلين في مجال إدارة مياه الري ورفع كفائتها.
وأضاف انه تم الحديث عن الوضع الحالي للإرشاد المائي ودور المرأة في إدارة مياه الري واستخدام النظم المعلوماتية في هذه الإدارة، منوها الى أنه طُرِح الدور التكاملي للجهات المانحة من خلال المشاريع الأخرى الممولة من قبلها وهذه الجهات هي الإتحاد الأوروبي وصندوق التنمية والوكالة الألمانية للإنماء ووكالة الأمم المتحدة الإنمائية.
وأشار السلايمة الى ان الورشة خرجت بمعطيات تتعلق بتطوير خطة العمل بهذا المشروع المتوقع ان يستمر لمدة خمس سنوات بعد تحديد أهم المحاور ودور كل مؤسسة وطنية مشاركة في تلك المحاور.
واشتملت الجهات المانحة للمشروع على وزارتي الزراعة والمياه والري / سلطة وادي الأردن وسلطة المياه، وجمعيات مستخدمي المياه في وادي الأردن، والمؤسسات الحكومية الأمريكية، والجامعات الأمريكية، والمستثمرين في القطاع الزراعي الأردني، والجهات الاستثمارية من القطاع الخاص ذات العلاقة، والجهات المانحة ذات العلاقة الى جانب الجامعة الأردنية ممثلة بالمركز وجامعة العلوم والتكنولوجيا.
وعلى هامش الورشة اتفقت الدكتورة الخيمي الحوراني مع الدكتور جيم هيل من جامعة UCD على توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعتين خلال الفترة المقبلة.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير