jo24_banner
jo24_banner

85 مليون دولار قيمة تأمين خط الغاز الأردني

85 مليون دولار قيمة تأمين خط الغاز الأردني
جو 24 : قال تقرير إخباري اليوم الخميس، إن قيمة بوليصة التأمين على خط الغاز الأردني في سيناء والذي تعرض للتفجير قبل 3 أيام تصل إلى 85 مليون دولار.
ونقل موقع "بوابة الأهرام" الحكومي المصري، عن العضو المنتدب للمجوعة العربية المصرية للتأمين علاء الزهيري إنه "يجري حاليا تحديد حجم الخسائر بخط أنابيب نقل الغاز الطبيعي للأردن، الذي تم تفجيره منذ أيام بالعريش جنوب سيناء، وكشف أن قيمة بوليصة التأمين علي خط الغاز تصل إلى 85 مليون دولار"
وأشار إلى أن وثيقة التأمين تغطي جميع الأخطار، بما فيها العنف السياسي، وقال إن التأمين يشمل خط الغاز البري بسيناء، وبالنسبة للجزء الثاني من الخط داخل مياه البحر بخليج العقبة، فهو مقسم مناصفة مع شركات تأمين تابعة بالأردن.
وقال عادل حجازي مدير عام قطاع البترول بالمجموعة العربية المصرية، إنه لأول مرة يتم تفجير خط الغاز التابع لشركة غاز الشرق منذ 7 سنوات، وهو عمر التعاقد للتأمين علي الخط، ويتم تجديد الوثيقة سنويا.
وأوضح أن نسبة تحمل العميل تصل إلى نصف مليون دولار، وبالتالي فإن صرف التعويض من شركة التأمين يكون في حالة تخطي الخسائر مبلغ تحمل العميل.
وأشار إلى أن إعادة التأمين لدي شركة اللويدز العالمية التي تستحوذ علي نسبة 35% من إجمالي تأمينات البترول في العالم، موضحًا أن نسبة الاحتفاظ لدي المجموعة العربية المصرية للتأمين تصل الي 2% فقط، وتحتفظ شركة إعادة التأمين بنسبة 98%.
وأضاف أن معدل تكرار تفجير خطوط الغاز يكون قليلا، ولكن المشكلة في ارتفاع حجم الخسائر والتعويضات في حالة حدوث مشكلة. (الغد)
تابعو الأردن 24 على google news