jo24_banner
jo24_banner

التعليم العالي لـ الاردن24: سنطلب استشارة قانونية حول تعيين رئيس جامعة اليرموك

التعليم العالي لـ الاردن24: سنطلب استشارة قانونية حول تعيين رئيس جامعة اليرموك
جو 24 : مالك عبيدات - أكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، أن الوزارة ستقوم باستشارة اللجنة القانونية حول تعيين رئيس جامعة اليرموك، الدكتور نبيل الهيلات.
وقال الدبعي لـ الاردن24 إن كل رئيس جامعة يُعيّن يجب أن يكون عضو هيئة تدريس فيها، وفي حالة رئيس جامعة اليرموك كون التخصص مختلف ستتمّ استشارة اللجنة القانونية.
ولفت الدبعي إلى أن هناك عدة رؤساء جامعات يتمّ تعيينهم في أقسام أو كليّات حال تعيينهم رؤساء جامعات، الأمر الذي يؤكد الحاجة لاستشارة اللجنة القانونية.
وكان أكاديميون قالوا إن اجراءات تعيين رئيس لجامعة اليرموك فيها شبهة مخالفة قانونية، حيث أن المادة ١١ من قانون الجامعات الأردنية تنصّ في البند (أ) على أنه "أ. يكون لكل جامعة رئيس متفرغ لإدارتها يعين لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، على أن يكون أردني الجنسية، واشغل رتبة الأستاذية كعضو هيئة تدريس وأن لا يكون عضواً في المجلس"، فيما ينصّ البند (هـ) من المادة نفسها على أنه: "هـ. 1. يمارس الرئيس صلاحياته باعتباره عضواً في الهيئة التدريسية للجامعة، ويتبع احدى الكليات أو الأقسام الأكاديمية فيها". وهو ما قال أكاديميون إنه تأكيد على أن يكون رئيس الجامعة عضو هيئة تدريس في أحد الأقسام أو الكليات في الجامعة التي يترأسها.
المشكلة، أنه في حالة الأستاذ الدكتور الهيلات المتخصص في الطب البيطري، فلا يوجد كلية تتصل بالطب البيطري من قريب أو بعيد ليتمّ تعيينه كعضو هيئة تدريس فيها..  
تابعو الأردن 24 على google news