jo24_banner
jo24_banner

صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الملياري دينار في نصف عام

صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الملياري دينار في نصف عام
جو 24 :

كسرت صادرات غرفة صناعة عمان حاجز الملياري دينار خلال النصف الاول من العام الحالي بالرغم من تراجعها البسيط مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي،ذهب غالبيتها للدول العربية.
وحسب ارقام احصائية حصلت عليها (بترا) اليوم السبت بلغت صادرات الغرفة خلال النصف الاول من العام الحالي 33ر2 مليار دينار مقابل 70ر2 مليار دينار لذات الفترة من العام الماضي بتراجع نسبته اقل من 2 بالمئة.
واستحوذ العراق على غالبية صادرات الغرفة لذات الفترة بقيمة 523 مليون دينار تلته السعودية بقيمة 296 مليون دينار والامارات العربية المتحدة بقيمة 111 مليون دينار.
ووفقا للأرقام انخفضت صادرات الغرفة الى سوريا خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 40 بالمئة متراجعة الى 27 مليون دينار مقابل 46 مليون دينار لذات الفترة من العام الماضي.
واظهرت الارقام الاحصائية زيادة صادرات الغرفة الى الهند ووصلت الى 213 مليون دينار تلتها الولايات المتحدة الاميركية بقيمة 163 مليون دينار.
واحتل قطاع الصناعات التعدينية قائمة الصادرات بقيمة 396 مليون دينار تلاه قطاع الصناعات الكيماوية بقيمة 391 مليون دينار، فالصناعات الهندسية بقيمة 320 مليون دينار.
وحسب الارقام، بلغت قيمة صادرات الصناعات العلاجية 264 مليون دينار، والصناعات التموينية بقيمة 216 مليون دينار، ثم التعبئة والتغليف بحوالي 214 مليون دينار فالصناعات الجلدية بـقيمة 148 مليون دينار.
وقال رئيس الغرفة زياد الحمصي ان ارتفاع حجم الصادرات يعكس المستوى المتطور الذي وصلت اليه الصناعة المحلية وقدرتها على المنافسة في الاسواق الخارجية.
واضاف ان الصناعة الأردنية تستطيع النفاذ بصورة أكبر الى الأسواق العالمية اذا ما تم تخفيف الأعباء المالية التي تعاني منها والناتجة عن ارتفاع كلف الانتاج بسبب ازدياد اسعار الوقود الصناعي بالدرجة الأولى.
واكد الحمصي ان ارتفاع حجم تجارة الأردن مع الدول العربية يعود الى الجهود الكبيرة التي يبذلها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتفعيل التعاون الاقتصادي مع العالم العربي والاستفادة من مزايا الاتفاقيات الثنائية والجماعية الموقعة على المستوى العربي.
(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news