jo24_banner
jo24_banner

10 حقائق عن الشركس قد لاتعرفونها!

10 حقائق عن الشركس قد لاتعرفونها!
جو 24 :
 1. هناك ما معدله نحو 6 مليون شركسي حول العالم. تعيش الغالبية الكبرى (3 مليون شخص) في تركيا، بينما تعيش الغالبية الصغرى (500) في هولندا. يعيش الشركس، من بين بلدان أخرى، في سوريا، الأردن، العراق، وفلسطين.
2. يتحدث الشركس بلغتهم الخاصة، ولا تُدعى لغتهم اللغة "الشركسية” وفق ما يُسميها الكثيرون عن طريق الخطأ. تنقسم اللغة الشركسية إلى لهجتين أساسيتين، تُدعى الواحدة اللغة "الأديغية” والأخرى "قبردينية”. اللغة "الإديغية” هي اللهجة التي يتحدث بها الشركس الذين يعيشون في الشرق الأوسط.
3. يُشكّل المسلمون السنة أكثرية الشركس في يومنا هذا. لقد اعتنقوا الإسلام في القرن السادس عشر بتأثير العثمانيين، وقد كانوا قبل ذلك مسيحيين وكان بعضهم وثنيين.
4. تقدس الجالية الشركسية قيما مثل، الانضباط، الجرأة، السخاء، الإخلاص، السيطرة الذاتية، وتحتقر الاهتمام بالمال، والتفاخر. يُدعى دستور السلوكيات الأخلاقية الشركسي "أديغا خابزا”.
5. يقع بلد منشأ القبائل الشركسية في شمال القفقاز، ولكن عندما حاولت الإمبراطورية الروسية القضاء عليها في ستينات القرن التاسع عشر، وصل أبناء القبائل أثناء هروبهم إلى المملكة العثمانية، التي اهتمت بتوطينهم في بعض المناطق المختلفة في في الشرق الأوسط.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير