jo24_banner
jo24_banner

وزير المياه والري يطلع على مصادر المياه بنهر اليرموك وقناة الملك عبدالله

وزير المياه والري يطلع على مصادر المياه بنهر اليرموك وقناة الملك عبدالله
جو 24 :
- تفقد وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان، عددا من المصادر المائية الرئيسية المزودة لمياه الري والشرب في نهر اليرموك والاغوار الشمالية والوسطى، مطلعا على واقع عدد من السدود والجهود التي تقوم بها سلطة وادي الاردن في تامين مياه الري والشرب.
واوعز بالاستمرار بتزويد المزارعين بكميات عادلة من المياه لضمان تزويد المحاصيل الزراعية باحتياجاتها وبالتالي تامين الاسواق المحلية بمنتوجات زراعية عالية الجودة لما لذلك من اهمية كبرى في ظل تحديات جائحة كورونا. وبحسب بيان صادر عن الوزراة، اليوم السبت، اوضح سعيدان خلال الجولة ان الحكومة تولي تطوير مصادر المياه وزيادة طاقتها اولوية قصوى ما يوجب التعامل مع الواقع المائي بكل مسؤولية للوفاء بالاحتياجات المتزايدة لأغراض الشرب والزراعة، مشددا على ضرورة ايلاء تشغيل وتوزيع وحماية جميع المصادر وكل قطرة ماء مسؤولية كبيرة لتأمين احتياجات جميع القطاعات بعدالة سواء للشرب او الري او الصناعة او للاستخدامات المختلفة الاخرى،ولاسيما بظل ظروف جائحة كورونا. واستمع سعيدان الى شرح مفصل عن الاجراءات التي تتبعها سلطة وادي الاردن في جميع المنشآت المائية والسدود والاستعدادات التي تقوم بها خلال الجولة الميدانية على عدد من المواقع شملت سد الوحدة ومجرى مياه نهر اليرموك وحاجز العدسية التحويلي على نهر اليرموك الذي يقوم بتحويل المياه من نهر اليرموك الى قناة الملك عبد الله لجميع الاغراض في المنطقة الممتدة من العدسية شمالا وحتى نهاية قناة الملك عبدالله جنوبا. واطلع على خطة الطوارئ للتعامل مع الفيضانات في مركز التحكم بدير علا ، والى انسياب المياه في قناة الملك عبد الله وجريان المياه فيها وكذلك واقع الحواجز التي يتم مراقبتها وتشغيلها الكترونيا عن بعد على امتداد القناة، مشددا على جميع الكوادر الفنية ضرورة الالتزام بالحصص المائية والتاكد من انسيابها في اوقاتها سواء لتزويد محطة زي او لتزويد مياه الري.
وثمن الجهود التي تبذلها جميع الكوادر، مشددا على اتخاذ جميع الاجراءات اللازمه لتنفيذ خطة الطوارئ بالتعاون مع الجهات الحكومية. وبين امين عام سلطة وادي الاردن بالوكالة المهندس هشام الحيصة ان السلطة ستواصل عملها للتسهيل على المزارعين وتامينهم بجميع الاحتياجات المائية بهدف تطوير البيئة الزراعية وديمومة فرص عمل ابناء وادي الاردن، ما سينعكس إيجابا على الواقع المعيشي والزراعي لسكان وادي الاردن وتنمية المناطق الزراعية ما سيسهل سبل الحياه والمعيشة والاستقرار للمزارعين وتطوير الاقتصاد الوطني.
واستمع سعيدان في مركز تحكم دير علا إلى الإجراءات والخطوات التي يجري تنفيذها لضمان ادامة وتشغيل المصادر الحيوية المختلفة لضمان تطوير وتامين هذه المرافق الاستراتيجية والحد من فاقد مياه الري.
-- (بترا)
 
تابعو الأردن 24 على google news