2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مزارعو الزيتون يطالبون باستثنائهم من أي حظر قادم.. والزراعة تدرس الأمر

مزارعو الزيتون يطالبون باستثنائهم من أي حظر قادم.. والزراعة تدرس الأمر
جو 24 :
مالك عبيدات - طالب مزارعو زيتون في محافظة اربد باستثناءهم من أي حظر تجوّل شامل وذلك ليتمكنوا من قطف الزيتون مع بدء الموسم الجديد، مشيرين إلى أن عائلاتهم تعتمد بشكل رئيسي على موسم الزيتون نظرا لكونه ملكيات عائلية ويعد دخلا رئيسا لتلك الأسر التي تقوم ببيع المحصول ومادة الزيت لتدريس الأبناء وتسديد الالتزامات المترتبة عليهم.

وقال المزارعون لـ الاردن24 إن معظم الأسر الأردنية تعتمد على عطلة نهاية الأسبوع لقطف الثمار وجني المحصول نظرا للعطلة الأسبوعية لهم ولأبنائهم في المدارس والجامعات، اضافة إلى توفر العمالة والعونة بين الأسر.

وأشاروا إلى أن استمرار فرض التجول الشامل نهاية الأسبوع سيؤدي إلى تكدس المنتجات كما حصل في العام الماضي ما يؤدي إلى خسائر كبيرة للمزارعين.

وقال المستثمر في مزارع الزيتون، المهندس سفيان محافظة، إن القطاع يعتبر من القطاعات الاستراتيجية في المملكة ويزود المملكة بمادة الزيت وكذلك الزيتون، ويحقق الاكتفاء الذاتي للمملكة من هذه المواد، مؤكدا أن استمرار الحظر الشامل سيؤدي إلى خسائر كبيرة لدى المزارعين والمستثمرين بالقطاع والتي تقدر استثماراتهم بملايين الدنانير سنويا، حيث أن انتاج الزيت يقدر بـ150-200 مليون دينار.

وتابع: "هناك عدة مشاكل نواجهها، الأولى العمالة والثانية تعرض المحصول للسرقة في حال استمرار الحظر الشامل، والثالث أننا على أبواب فصل الشتاء ولا يمكن جني المحصول تحت المطر، لذا يجب أن تكون هناك نظرة لهذا الواقع ومنع تصاريح تسهل تنقل العاملين على مزارع الزيتون".

وقال المزارع المهندس مندوب عبيدات إن القطاع سيتكبد خسائر بالغة في حال استمرّ الحظر الشامل، ومن تلك المشاكل التسويق الذي يتركز في نهاية الأسبوع، بالاضافة إلى قدوم المواطنين من مختلف المحافظات لشراء الزيت من المعصرة مباشرة.

واضاف عبيدات ل الاردن 24 ان التاخير بالقطف يؤثر بشكل مباشر على نوعية الزيت وجودته اضافة الى دخول فصل الشتاء في حال تاخر القطف، مطالبا الحكومة باعادة النظر بالقرار أو استثناء المزارعين من الحظر حتى يتمكنوا من جني المحصول.

ومن جانبه، قال مدير زراعة اربد الدكتور عبدالوالي الطاهات إن المديرية تتدارس مع الوزارة والجهات المختصة استثناء مزارعي الزيتون من الحظر الشامل -في حال استمر- وسيتم الانتهاء من الاجراءات الاسبوع الحالي.

وأضاف الطاهات لـ الاردن24 إن قطاع الزيتون قطاع مهم وحيوي وهو من السلع الاستراتيجية لدى الأسر الأردنية ويعتمد بشكل رئيس على العمل العائلي.

ورجّح أن يتم انتاج 70 ألف طن زيتون العام الحالي وفي حال عصرها تنتج من 9 إلى 11 الف طن زيت زيتون وجزء منها (5%) يذهب إلى الرصيع.
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير