jo24_banner

تنظيم الأسرة.. نصائح للسيدات والرجال

تنظيم الأسرة.. نصائح للسيدات والرجال
تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الإثنين، عن أهمية تنظيم الأسرة والمباعدة بين الأحمال، مقدمة نصائح مهمة للسيدات والرجال.

وتأتي نشرة المعهد تزامنا مع مبادرة "يوم لبكرة لتنظيم الأسرة في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد"، التي انطلقت تحت رعاية سمو الأمير بسمة بنت طلال، بهدف تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة المقدمة.

وتتضمن النشرة تعريفا علميا بماهية تنظيم الأسرة، والفوائد والوسائل المستخدمة في عملية التنظيم، سواء أكانت تقليدية أو حديثة.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يُعد تنظيم الأسرة أحد أكبر 10 إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، حيث أدت قدرة الأفراد على تحديد حجم أسرهم وتوقيت أطفالهم إلى تحسن كبير في الصحة والرفاه الاجتماعي والاقتصاد.

فما هو تنظيم الأسرة؟

تنظيم الأسرة: هو قدرة الأفراد والأزواج على توقع وتحقيق العدد المرغوب من الأطفال والمباعدة بين الأحمال وتوقيتها من خلال استخدام وسائل منع الحمل، وهو حق من حقوق الزوجين الذي يتوافق مع خطتهما الإنجابية ليتمتعوا بحياة سعيدة، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن المباعدة الفضلى بين الأحمال هي ثلاث سنوات.

فوائد تنظيم الأسرة:

فوائد تنظيم الأسرة متعددة للأم والطفل والأسرة من الناحية الصحية الجسمانية والنفسية والاجتماعية حيث تساعد على التنمية والرفاه في المجتمع، ويعد حلاً لمواجهة التحديات السكانية من منطلق الفرصة السكانية، كما يمكن من استعادة الأم صحتها بعد الولادة ويمكنها أن تعطي ما يكفي من الوقت والفرصة للحب والاهتمام بزوجها وأطفالها. إضافة إلى ذلك يشمل تنظيم الأسرة فوائد أخرى تعود على صحة الطفل وسلامته حيث يقلل من نسبة مراضة الأطفال ووفياتهم.

وسائل تنظيم الأسرة:
قد تختلف رغبات السيدات وأزواجهن بوسيلة منع الحمل التي يتم استخدامها، ففي حين ترغب بعض السيدات بعودة سريعة إلى الخصوبة حتى تتمكن من الحمل بعد فترة وجيزة من وقف استخدام وسيلة منع الحمل، ترغب سيدات أخريات باستخدام وسائل طويلة الأمد.

تقسم وسائل منع الحمل إلى:
1. وسائل تنظيم الأسرة التقليدية:
لقد استخدم أسلافنا وسائل منع الحمل التقليدية لفترة طويلة للمباعدة بين الأحمال قبل ظهور وسائل منع الحمل الحديثة.
تشمل هذه الوسائل العزل، والطرق الطبيعية بتحديد علامات وأعراض الخصوبة أثناء الدورة الشهرية للتمكن من التخطيط للحمل أو تجنبه.
كما كانوا يستخدمون الرزنامة لتحديد فترة الإباضة، وما زالت كثير من السيدات تستخدم هذه الوسائل للمباعدة بين الأحمال ولكن كثيراً منهن لسنَ على دراية تامة بأن نسبة الفشل عند استخدام طريقة الرزنامة عالية لتدني فاعليتها.
لذلك يُنصح بتشجيع السيدات على استخدام وسائل تنظيم الأسرة الحديثة حيث أن فاعليتها أعلى وتلبي احتياجات السيدة حسب خطتها الإنجابية والمناسبة لصحتها وظروفها الاجتماعية والنفسية.

2. وسائل تنظيم الأسرة الحديثة :
- وسائل طويلة الأمد: هي وسائل تمنع الحمل لفترة طويلة تتراوح بين ثلاث أشهر للحقن، إلى خمس سنوات للغرسات وإلى عشر سنوات للولب.
- وسائل قصيرة الأمد: هي وسائل تمنع الحمل طالما يتم استخدامها بانتظام يومياً مثل الحبوب أحادية الهرمون، والحبوب المركبة، وطريقة قطع الطمث بالإرضاع أو قبل كل مرة يتم فيها الجماع مثل الواقي الذكري والتحاميل المهبلية.
- وسائل دائمة: كعملية ربط الأنابيب (المواسير) للسيدات، وهي تناسب الزوجين اللذين لا يرغبان في مزيد من الأطفال.

نصائح لكِ سيدتي:
- ننصحك أنت وزوجك بزيارة أحد المراكز الطبية التي تقدم خدمات تنظيم الأسرة للحصول على المشورة والتعرف على وسائل تنظيم الأسرة المختلفة، وبذلك تختارين الوسيلة بشكل طوعي بناء على المعرفة والمعلومات الصحيحة بعد أن يتم تقييم مدى ملائمة وسيلة تنظيم الأسرة لحالتك الصحية وعدم وجود ما يمنع من استخدامها.
- كوني على دراية بالآثار الجانبية للوسيلة وأعراض المضاعفات التي تستدعي مراجعة الطبيب في حال وجودها.
- إن كنت نفاساً فننصحك باستخدام وسيلة تنظيم الأسرة في فترة النفاس بين الأسبوع 4-6 من الولادة.
- إن عانيت من الإجهاض ننصحك باستخدام وسيلة تنظيم الأسرة بعد أسبوع من حدوث الإجهاض.
- لاتنسي سيدتي أن المباعدة الفضلى بين الأحمال هي ثلاث سنوات فاستخدمي وسيلة تنظيم أسرة حديثة فاعلة وآمنة.

نصائح للازواج:

لا تترددوا في أخذ مشورة تنظيم الأسرة لتستخدموا وسائل تنظيم حسب خطتكم الإنجابية.
عزيزي الزوج: كن داعماً لزوجتك ومساعداً لها في اختيار وتنفيذ القرار باستخدام وسيلة تنظيم الأسرة الحديثة.
وسائل تنظيم الأسرة متوفرة في العيادات التي تقدم خدمات تنظيم الأسرة بدءاً من المشورة التي تعرفنا بالوسيلة وكيفية الاستخدام وآلية عملها والآثار الجانبية، ويتم تزويدكم بالوسيلة ومتابعتكم طيلة فترة استخدامها.
لاتترددوا في زيارة عيادات خدمات تنظيم الأسرة للحصول على وسيلة تنظيم الأسرة المناسبة وفي الوقت المناسب.
تابعو الأردن 24 على google news