jo24_banner
jo24_banner

المستقلة للانتخاب: شراء الأصوات لا يكون دائما بالنقود.. ووردنا 80 بلاغ حول المال الأسود

المستقلة للانتخاب: شراء الأصوات لا يكون دائما بالنقود.. ووردنا 80 بلاغ حول المال الأسود
جو 24 :
مالك عبيدات_ قال الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، ان ظاهرة شراء الاصوات واستخدام المال الاسود ليست موجودة في عمان فقط، بل تمتد إلى كافة انحاء المملكة، موضحا أن هذا الأمر لا يكون دائما بالنقود، بل يأتي أحيانا على شكل هدايا او وعود بالخدمات.

واستدرك المومني بالقول إن هذا لا يشكل ظاهرة عامة، بل مازالت الحالات التي رصدت فردية، مشيرا الى انه من بين 400 مخالفة يوجد 20 حالة فقط يجري التحقق منها، وبعضها أحيل للادعاء العام، في حين لا يزال بعضها الآخر قيد التحقيق.

واضاف المومني في حديثه ل الاردن 24 ان هناك حالات لا يتم ضبطها نظرا لكون ظاهرة شراء الاصوات تتم بالغرف المغلقة. وتابع بالقول إن هناك مخالفات تم رصدها مرتبطة بإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن عرض بيع أو شراء أصوات، إضافة إلى وجود ضبوطات طرود خير وزعت للتأثير على إرادة الناخبين، ووعود بالخدمات ظهرت من خلال وسائل الاعلام، وهناك طرق متعددة.

وبين ان عدد البلاغات التي وردت الى الهيئة وصل إلى 80 بلاغ حول المال الأسود، 20 منها استوجبت التحقيق، وهناك ما يستحق التحويل للادعاء العام.

وأوضح أنه في هذه الحالات تقوم الهيئة باستدعاء الشهود وصاحب القضية، وإخبارهم بأنها ستقوم بتحويل القضية للادعاء العام.

وأكد أن من واجب كل مواطن اذا علم ولاحظ ورصد ان هناك حالات تتعلق بالمال الأسود ان يقوم بالإبلاغ، اما بالهاتف او عبر الحضور الشخصي، وبالحالتين يكون الأمر في إطار السرية.

وشدد المومني على أنه لا يجوز لمثل أولئك المرشحين ان يستحوذوا على مقاعد بالبرلمان الاردني.
 
تابعو الأردن 24 على google news