jo24_banner
jo24_banner

"لأول مرة منذ بدء التسجيلات".. بحر القطب الشمالي لم يتجمد حتى الآن

لأول مرة منذ بدء التسجيلات.. بحر القطب الشمالي لم يتجمد حتى الآن
جو 24 :
لأول مرة منذ بدء التسجيلات، لم يتجمد البحر الذي يصبح جليدا بالشتاء في القطب الشمالي قرب سيبيريا، حيث يبدأ بالتجمد عادة مطلع أكتوبر.

وحذر علماء مناخ من الآثار الجانبية المحتملة في المنطقة القطبية، وقالوا إن التجمد السنوي المتأخر في بحر لابتيف ناتج عن الدفء الذي طال أمده بشكل غريب في شمال روسيا وتغلغل مياه المحيط الأطلسي، وفقا لما نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وارتفعت درجات حرارة المحيط في المنطقة مؤخرا إلى أكثر من 5 درجات مئوية فوق المتوسط، في أعقاب موجة الحر القياسية والانخفاض المبكر غير المعتاد للجليد البحري في الشتاء الماضي.

وتستغرق الحرارة المجمعة وقتا طويلا لتتبدد في الغلاف الجوي، حتى في هذا الوقت من العام عندما تظهر الشمس فوق الأفق لمدة تزيد قليلا عن ساعة أو ساعتين كل يوم.

وقال زاكاري لاب الباحث في جامعة ولاية كولورادو إن عدم وجود تجمد حتى الآن هذا الخريف هو أمر غير مسبوق في منطقة القطب الشمالي السيبيرية، وهذا بسبب تأثير تغير المناخ.

وقال والت ماير الباحث في المركز القومي الأميركي لبيانات الجليد والثلوج إن الانخفاض مستمر لمستويات الجليد، وفي السنوات الـ 14 الماضية انخفضت كثيرا، وتم تسجيل أقل مستويات في سجل الأقمار الصناعية منذ عام 1979.

وأضاف ماير أن الكثير من الجليد القديم في القطب الشمالي يختفي الآن، تاركا الجليد الموسمي أرق، ومتوسط ​​السماكة بشكل عام هو نصف ما كان عليه في الثمانينيات.

ورجح ماير أن يستمر انخفاض مستويات الجليد حتى يشهد القطب الشمالي أول صيف خال من الجليد، وتشير بيانات ونماذج إلى أن هذا سيحدث بين عامي 2030 و2050.

الحرة 
تابعو الأردن 24 على google news