jo24_banner
jo24_banner

نصائح تحميك من كورونا عند التسوق

نصائح تحميك من كورونا عند التسوق
جو 24 :
تقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأحد، نصائح مهمة لحماية الأشخاص من الفيروسات عند التسوق وشراء الحاجات، في ظل الارتفاع اليومي الملحوظ بأعداد الإصابات بكورونا.

وتأتي إرشادات المعهد اليوم، ضمن سلسلة طويلة من نشرات التوعية والتثقيف التي قدمها منذ بدء الجائحة، في سياق دعم الجهد الوطني بمكافحة الوباء، والحد من العدوى وانتشار الفيروس.

يطرح العديد من الأشخاص أسئلة حول كيفية التسوق بأمان في البقالة خلال الوباء. لا يوجد أي دليل حتى الآن على ارتباط الطعام البشري أو الحيواني أو تغليف المواد الغذائية بانتقال فيروس كورونا المسبب لـ كوفيد-19، إذ يتسبب هذا الفيروس التاجي بالإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وينتشر من شخص لآخر، على عكس فيروسات الجهاز الهضمي مثل نوروفيروس والتهاب الكبد (أ) والتي غالبًا ما تصيب الناس بأمراض الجهاز الهضمي من خلال الطعام الملوث.

فيما يلي نصائح للحفاظ على سلامتك عند التسوق:
- يبدو أن التسوق عبر الإنترنت أو استخدام خدمات التوصيل يعد خياراً جيدا أثناء الجائحة، إذ يُساعد في تقليل عدد الأشخاص داخل المتجر، مما يجعل تحقيق التباعد الجسدي أسهل. قلل مقدار الوقت الذي تقضيه خارج منزلك. واكتشف ما إذا كان المتجر الذي ترتاده يقدم خدمة الطلب عبر الهاتف المحمول والاستلام أو التسليم للمساعدة في تقليل عدد الأشخاص داخل المتاجر والحد من تعرضك للعدوى الفيروسية المحتملة.
وتشير الدراسات إلى أن احتمال تلويث شخص مصاب للسلع التجارية منخفض، كما أن خطر الإصابة بالفيروس المسبب لـكوفيد-19 من عبوة تم نقلها وتعرضها لظروف ودرجات حرارة مختلفة منخفض أيضًا.

- حاول التسوق في الأوقات التي يقل فيها عدد المتسوقين، وحاول التسوق بمفردك إذا أمكن، من خلال التسوق بمفردك، ستساعد في تقليل عدد الأشخاص داخل المتجر مما يجعل تحقيق التباعد الجسدي أسهل. يتفق جميع الخبراء على أنه تقل مخاطر انتقال الفيروسات، كلما قل عدد الأشخاص داخل المتجر.

- قم بتقييم ما لديك بالفعل في المنزل وقم بإعداد قائمة التسوق مسبقًا. بهذه الطريقة يمكنك تجنب الإفراط في الشراء وإهدار الطعام، والسماح للآخرين بالوصول إلى الطعام الذي يحتاجونه. تساعد قائمة التسوق أيضًا في تحديد عدد المرات التي يتعين عليك فيها الذهاب إلى البقالة، اشترِ من البقالة مرة واحدة كل مدة زمنية محددة مثل مرة كل أسبوع أو أسبوعين.

- اعرف الخطر الحقيقي: يتفق الخبراء على أن الفيروس التاجي ينتشر بشكل أساسي من خلال الرذاذ عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب. مع ما يقال، ركز على الحفاظ على مسافة ستة أقدام على الأقل بينك وبين الآخرين وكن يقظًا عندما يكون شخص ما في نفس الممر معك. انتبه إلى أن الخطر الحقيقي يكمن في الاقتراب من أشخاص آخرين في منطقة مغلقة. ابق على بعد ستة أقدام من أي شخص على الأقل من المتسوقين الآخرين وموظفي المتجر والتزم بارتداء الكمامة.

- قلل من الأسطح التي تلمسها، الآن ليس الوقت المناسب لأخذ كل قطعة من المنتجات، ابحث عن العناصر التي تريدها بعناية وحاول أن تلمس فقط ما تحتاجه، حاول أيضاً أن تتسوق بسرعة وكفاءة. تعرف على العناصر التي تحتاجها قبل التوجه إلى المتجر، تناوب مع الأشخاص الآخرين على الوصول إلى العناصر الموجودة في المجمدات وعلى الرفوف.

- أحضر حقيبة التسوق الخاصة بدلا من استعمال عربات التسوق والتي تلامسها مئات الأيدي الملوثة وتأكد من تنظيفها أو غسلها قبل كل استخدام. في حال استخدام العربات التي يوفرها المتجر استعمل مناديل مضادة للبكتيريا وقم برش مواد مطهرة على المقابض قبل استخدام عربة التسوق.

- لا تستعمل الهاتف خلال التسوق، فعندما تكون خارج المنزل وتتلامس مع الأسطح مثل عربات البقالة أو مقابض الأبواب أو محطات الدفع، يزداد خطر نقل الفيروس إلى هاتفك، ثم عندما تستخدم هاتفك لإجراء مكالمات، فإنه يتلامس بشكل مباشر مع وجهك.

- حافظ على الحد الأدنى من الاتصال، سيتواجد عند صندوق المحاسبة الكثير من الأشخاص، لذلك يجب تجنب هذه النقاط الساخنة للفيروسات عند وجود الكثير من الأشخاص. استخدم الدفع بدون تلامس باستخدام قطعة معدنية قدر الإمكان حتى لا تضطر إلى لمس لوحة مفاتيح جهاز البطاقة.

- اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل عند العودة إلى المنزل. لا يوجد دليل على ارتباط تغليف المواد الغذائية بنقل كوفيد-19 ومع ذلك إذا كنت ترغب في ذلك يمكنك مسح عبوة المنتج وتركها تجف في الهواء، كإجراء احترازي إضافي.

- فيما يتعلق بمسح المنتجات في المنزل، وفقًا للمجلة (New England Journal of Medicine) البريطانية، يمكن للفيروس أن يعيش لمدة تصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى وما يصل إلى 72 ساعة على البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للصدأ. ولكن يقول الخبراء إنه بدلاً من مسح العلب والأكياس وما إلى ذلك، فإن مجرد غسل يديك بعد التعامل مع أي عنصر يعد حماية أفضل.
 
تابعو الأردن 24 على google news