2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الصحة: نعاني نقصا كبيرا في الأطباء والممرضين.. وأكثر من 100 مريض حالتهم حرجة

الصحة: نعاني نقصا كبيرا في الأطباء والممرضين.. وأكثر من 100 مريض حالتهم حرجة
جو 24 :
أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، أن الوزارة تعاني من نقص كبير في الكوادر الصحية "الأطباء والممرضين"، مشيرا إلى أنها طلبت تزويدها بأطباء وممرضين، حيث جرى توظيف (100) طبيب و(100) ممرض، لكنها مازالت بحاجة إلى أعداد أكبر.

وقال شركس في مداخلة عبر شاشة المملكة إن الوزارة تعاني أيضا من نقص في بعض الاختصاصات، وعلى رأسها أطباء الأمراض الصدرية وأطباء العناية الحثيثة.

وأضاف إن الوزارة وضعت أكثر من سيناريو للتعامل مع زيادة أعداد الاصابات بفيروس كورونا، ومنها تحويل مستشفيات كاملة إلى علاج كورونا، وامكانية استئجار أسرّة من المستشفيات الخاصة، وشراء خدمات التخصصات النادرة.

وأشار إلى أن نسبة اشغال أسرّة العناية الحثيثة في مستشفيات وزارة الصحة بلغت 50%، حيث أن هناك (350) سرير عناية حثيثة متوفرّ من أصل (700) سرير عناية حثيثة، كما تملك الوزارة (400) جهاز تنفس صناعي متوفّر، فيما يبلغ عدد أسرّة العزل الاجمالي إلى (3000) سرير، بما فيها كرفانات البحر الميت.

ولفت إلى أن عدد الحالات تحت العلاج تصل إلى (1100- 1200)، فيما تُصنّف حالة أكثر من (100) بأنّها حرجة، وغالبيتهم من كبار السنّ الذين يعانون أمراضا مثبطة للمناعة.

ووجه شركس نصيحة للأشخاص في العزل المنزلي أكد فيها ضرورة الاهتمام بالتغذية الجيدة، وتناول المكملات الغذائية وتحديدا فيتامين "C, D"، وخافضات الحرارة في حال وجود حرارة، داعيا أي شخص في العزل المنزلي إلى مراجعة المستشفيات في حال ظهور أعراض متوسطة عليه.

وشدد شركس على أهمية التزام المواطنين بوسائل الوقاية العامة، وعلى رأسها ارتداء الكمامات، والحرص على التباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار.
 
تابعو الأردن 24 على google news