jo24_banner
jo24_banner

الملكية الأردنية تخسر 70٪ من رأسمالها

الملكية الأردنية تخسر 70٪ من رأسمالها
جو 24 :
كشفت البيانات المالية التي نشرتها شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية أن الشركة خسرت 5ر192 مليون دينار حتى الربع الثالث من العام الجاري كخسارة إجمالية تمثل ما نسبته 70 بالمئة من قيمة رأسمالها.


وقد بلغت خسائر الشركة في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري حوالي 2ر107 مليون تقريبا مقابل 4ر24 مليون للفترة ذاتها من العام 2019.


كما خسرت الشركة حوالي 4ر40 مليون دينار في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل خسارة بلغت حوالي 9ر22 مليون عن الفترة ذاتها من العام 2019.


وتجاوزت مطلوبات الشركة المتداولة حجم موجوداتها بواقع 9ر118 مليون حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، بحسب تقرير مراجعة القوائم المالية المرحلية للشركة، الذي أفاد بأن هذا يشير إلى "وجود شك جوهري حول قدرة الشركة على الاستمرار كمنشأة مستمرة".


ونصت المادة 266/أ/4 من قانون الشركات على أنه "إذا زاد مجموع خسائر الشركة على 75 بالمئة من رأسمالها المكتتب به ما لم تقرر هيئتها العامة زيادة رأسمالها فإن الشركة تصفى إجباريا"، لكن التقرير قال إن مجلس الوزراء فوض وزارة المالية بالسير بإجراءات رفع رأس مال الشركة بمبلغ 50 مليون دينار خلال خمس سنوات بواقع 10 ملايين دينار سنويا ابتداء من الأول من كانون الثاني من العام المقبل.


هذا وتعكف إدارة الشركة على إجراء "مناقشات مستمرة" مع مجلس الوزراء ووزارة المالية لإعادة جدولة زيادة رأس المال لتصبح خلال عامين بواقع 25 مليون دينار سنويا ابتداء من السنة الحالية.


وأشار تقرير الشركة إلى رسائل تطمينية بعثت بها وزارة المالية إلى الملكية الأردنية حول نية حكومية لدعم نشاطات الشركة في المستقبل.
تابعو الأردن 24 على google news