jo24_banner
jo24_banner

انخفاض عجز الميزان التجاري للمملكة بمقدار 107 ملايين دينار لنهاية ايار

انخفاض عجز الميزان التجاري للمملكة بمقدار 107 ملايين دينار لنهاية ايار
جو 24 :

انخفض مقدار العجز في الميزان التجاري بنسبة 6ر2 بالمئة وبقيمة 107 ملايين دينار وبلغ 3963 مليون دينار بالأسعار الجارية في نهاية ايار من العام الحالي مقارنه مع عجز مقداره 4070 مليون دينار للفترة المقابلة من العام 2012.
وبحسب بيانات التجارة الخارجية التي اصدرتها دائرة الاحصاءات العامة اليوم الثلاثاء، فقد اسهم انخفاض العجز الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، في ارتفاع نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات الى 6ر36 بالمئة في حين كانت 36 بالمئة للفترة ذاتها من عام 2012.
وأظهرت البيانات ان قيمة الصادرات الكلية (الصادرات الوطنية والمعاد تصديره) بلغت 2285 مليون دينار لنهاية أيار من العام الحالي مقارنة مع 2290 مليون دينار للفترة ذاتها من 2012.
وبلغت قيمة الصادرات الوطنية 1929 مليون دينار وقيمة المعاد تصديره 356 مليون دينار.
أما المستوردات، فقد بلغت قيمتها 4ر6247 مليون دينار مقارنه مع 6360 مليون دينار لفترة المقارنة ذاتها.
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها و البوتاس الخام ومحضرات الصيدلة، فيما انخفضت قيمة الصادرات من الخضار والأسمدة والفوسفات الخام.
أما المستوردات السلعية، فقد سجلت ارتفاعا في مستوردات الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها والعربات والدراجات وأجزائها والحديد ومصنوعاته، فيما انخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها والحبوب.
وبالنسبة لأبرز الشركاء في التجارة الخارجية، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومنها الولايات المتحدة الأميركية، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا .
وتشير بيانات التجارة الخارجية الى ارتفاع قيمة المستوردات من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أميركا ومن ضمنها كندا، والدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا، فيما انخفضت قيمة المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها.
أما بالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة المستوردات من هذه الدول ما قيمته 7ر1514 مليون دينار أو ما نسبته
2ر24 بالمئة من قيمة المستوردات، أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت قيمتها 7ر412 مليون دينار بما نسبته 1ر18 بالمئة من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news