jo24_banner
jo24_banner

لقاحا “فايزر” ومودرنا”..كيف سيغيران من تجارب السفر حول العالم؟

لقاحا “فايزر” ومودرنا”..كيف سيغيران من تجارب السفر حول العالم؟
جو 24 :

-بعد الإعلان عن فعالية لقاحشركتي"فايزر” و”مودرنا”، ضد فيروس كورونا، منح هذا الخبرالأملللعالمفي نهاية قريبة للجائحة.

وكان لهذا الخبرتأثيراًملحوظاً على قطاع السفرالمحاصر بالقيود منذ بدءجائحة كورونا، إذارتفعتأسعار أسهم شركات الطيران والرحلات البحرية، كما شهدمنظمو الرحلات ارتفاعاًفي عمليات البحث والحجوزات لعام 2021.

ولكن،هل سيعيد لقاح كورونا الأوضاعإلى ما كانت عليه قبل ظهور الجائحة، أم أن تجارب السفر والعطلات، قد تغيرت بشكل لا رجعة فيه؟

أولاً، سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن نعرف الإجابة على ذلك، بحسب ماذكرته اختصاصيةالسفر الدكتورة فيليسيتي نيكلسون، كبيرة الأطباء في عيادة "تريلفايندرز ترافيل” في المملكة المتحدة.

وقالت نيكلسون "أعتقد أنها مسألة وقت فقط قبل أن تعود الأمور نوعاًما إلى طبيعتها، لكن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً”.

وفي الوقت الحالي، فإن تلقي اللقاح لأغراض السفر هو أمر بعيدتماماً عن قائمة الأولويات.

وأشارتنيكلسون إلى ان البلدان ستتطلعأولاً إلى إعطاء اللقاحللأشخاص الأكثر عرضةلخطر الإصابة، ثم للعاملين في مجال الرعاية الصحيةوالقطاعاتالرئيسية، قبل توفير جرعات اللقاح إلىعموم السكان.

وهذا إلى جانبالمشكلات العملية المتعلقة بنقل وتخزين لقاح "فايزر”، ما يعني أنه إذا حصل بالفعل على الموافقة الرسمية، فقد يستغرق توزيعه وقتاًأطول.

وأوضحت نيكلسون أنه إذا تمكنت البلدان من نقل جرعات اللقاح وحفظهابشكلٍصحيح، فقد يستغرق ذلك الانتظار إلى بداية العام المقبل.

وستكون البلدان التي يعتمد اقتصادها على السياحة يائسة في استعادة السياح، ولكن معظم الخبراء لا يتوقعون انتعاش قطاع السفرحتى خريف عام 2021.

ولا يعني أنه بمجرد أن يبدأ برنامج توزيع جرعات اللقاحأنه يمكنك الصعود على متن الطائرة التالية، سواء حصلتعلى اللقاحأم لا.

وتعتقدنيكولسون أن إثبات الحصول على اللقاح ضد "كوفيد-19″، قد يصبحإلزامياًمن أجل السفر إلى لبعض الوجهات.

وقد تصبح شهادة التطعيم لفيروس كورونا، التي يجب على المسافرين حملها لدخول بعض البلدان التي تتطلب تلقيحاًضد الحمى الصفراء، هي الإضافة التالية لمجموعة أدوات السفر الخاصة بهم.قد يهمك أيضاً

 وبحسب اعتقاد نيكلسون، قد يصبح لدى المسافرينشهادة رسمية، تُظهر أنهم قد تلقوا لقاح "كوفيد-19”داخلعيادة معترف بها ومعتمدة، كما هو الحال بالنسبة للحمى الصفراء.

وأضافت نيكلسون: "من المؤكد أن معظم البلدان التي يوجد بها سكان يتعرضونلخطر الإصابةأو الأشخاص الكبار بالسن، ستطالب بإثبات تلقي اللقاحضد الفيروس الفتاك”.قد يهمك أيضاً

 ماذا بعد تلقياللقاح، والحصول على شهادة تثبت ذلك؟

ويقول جون بيفان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "دناتا” للسفريات، التي تمتلك العلامات التجارية "Travelbag”، و”Travel Republic”و”Netflights”، إن هناك زيادة ملحوظة في الحجوزات منذ الإعلان عن أخبار اللقاح.

وهناك زيادة في الإنفاق على العطلات من بين أولئك الذين يمكنهم تحمل تكاليف السفر إلى الخارج في العام المقبل، مع زيادة في متوسط ​​قيمة الحجز بنحو 20%هذا الأسبوع، مقارنة بأوقات ما قبل "كوفيد-19”.

ويوضح بيفان أنه لم يتمكن الأشخاص منقضاءعطلاتهم هذا العام، لذا فهم يقدمون مكافأة لأنفسهم من خلال حجزغرفمن فئة أعلى، مضيفاً أن هناكالمزيد من الحجوزات العائلية.

وقامت "Netflights” للتو بالحجز لمجموعة من 19 شخصاًللسفرإلى دبي في عيد الفصح عام2021.

ويوافق توم مارشانت، المؤسس المشارك لشركة الرحلات السياحية الفاخرة "Black Tomato”، على هذا الرأي، قائلاً إنالناس افتقدتبشدة فرصة السفر، ويتطلعون إلى عطلة مميزة بعد "كوفيد-19”.

وارتفعالطلب على الرحلات الخارجةعن المألوفلدرجة أن الشركة أطلقت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضيمجموعة جديدة من الرحلات التي تحدث مرة واحدة في العمر، والتي تتضمن رحلات مثل مشاهدةكسوف الشمس في باتاغونيا، والسباحة مع الحيتانفي أيسلندا.

ويقول بيفان إن شركاتهشهدت نمواً ثلاثي الأرقام في الرحلات إلى الولايات المتحدة للعام المقبل، بدءاً من مايو/ آذار وصاعداً.

وتعد جزر المالديف والإمارات من الوجهات الشهيرة الأخرى للأوروبيين الراغبين في قضاء العطلاتالعام المقبل، مشيراً إلىدبي على وجه الخصوص كوجهة تعمل بجد لإعادة السياح بأمان، ويتوقع أيضاًأن يكون أداء منطقة البحر الكاريبي جيداً.

ومع ذلك، يعتقد أن أستراليا ونيوزيلندا ستمارسان الحظر على لاسفر إليهما،حتى الربع الأخير من عام 2021.

وتضررت وجهات السفاري بشكل خاص بسببانهيار السياحة، مع تزايد الصيد الجائر في المتنزهات الوطنية، والدمار الاقتصادي لأولئك الذين يعملون في الفنادق.

هل هناك أي وجهات أفسدها الفيروس لدرجة أننا لن نرغب في الذهاب إلى هناك لفترة من الوقت؟

ورغمأن الولايات المتحدة تتقدم فينسبة الوفيات بسبب "كوفيد-19″، إلا أنه يبدو من بيانات جون بيفان أن الزوار يحرصونعلى السفرإلى هناك، وينسب ذلك إلىتعهد إدارة بايدن بكبح جماح الفيروس.قد يهمك أيضاً

 ولكنيحذربيفان من أن أوروبا، التي كانت في قلب الجائحة، قد لا تكون جذابة للغاية للمسافرين مقارنة بالبلدان التي سيطرت على الجائحةبشكل أفضل.

ولا يتفق توم جينكينز، الرئيس التنفيذي لاتحاد منظمي الرحلات السياحية الأوروبية مع هذا الرأي، قائلاً إنه "ستكون هناك رغبة في السفر إلى أوروبا فقط لأن هناك من يقول إنه لا يجب السفر إلى هناك”.

وحتى مع وجود لقاح محتمل، يعتقد جون بيفان أن تجربة السفر نفسها قد تغيرت، لا سيما في المطار، حيث يعتقد أن شركات الطيران ستنتقل إلى تجربة "بدون لمس”إلى حد كبير.

وعلى متن الطائرات، يعتقدبيفانأن القاعدة التي فرضتها جائحة "كوفيد-19”المتمثلة في النزول من الطائرة في صفوف،صفاًتلو الآخر،ستستمر، وهي قاعدة منظمة.

وعلى الجانب الآخر، يعتقدبيفان أن القيود المفروضة على صوانيالطعام، ستبقى "حتى يشعر الناس بمزيد من الراحة”، مضيفاً"أعتقد أننا سنكون أكثر حرصاًلفترة طويلة”.CNN بالعربية

تابعو الأردن 24 على google news