jo24_banner
jo24_banner

لجنة تقييم الوضع الوبائي: نسبة اشغال المستشفيات جيّدة.. وهذه الثغرات التي حدثت

لجنة تقييم الوضع الوبائي: نسبة اشغال المستشفيات جيّدة.. وهذه الثغرات التي حدثت
جو 24 :
قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، د. سعد الخرابشة، إن أوضاع القطاع الصحي في الأردن مطمئنة، حيث أن نسبة الاشغال في المستشفيات لم تتجاوز (45%) من الأسرّة المخصصة لمصابي فيروس كورونا، و(52%) من أسرّة العناية الحثيثة، ومازلنا في المستوى الجيد من حيث استيعاب المستشفيات.

وأضاف الخرابشة في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني "إن الانجاز في بداية الأزمة كان سهلا، حيث لم يكن هناك انتشار مجتمعي محليّ للفيروس"، مشيرا إلى أن الحكومة لجأت في ذلك الوقت لفرض اغلاقات وحظر شامل تسببت من خلاله بتأجيل المشكلة، قبل أن يحدث ثغرات عديدة أدت إلى انتشار الفيروس محليا.

وأوضح: "إن الثغرات التي حدثت تمثّلت بالانفتاح السريع بعد فترة الحظر والاغلاق شبه الكامل، وفتح المعابر، ما أدى لدخول حالات وافدة لم يجرٍ احكام حجرها، ما تسبب بنشرها للعدوى، بالاضافة إلى أن الالتزام من قبل المواطنين باجراءات الوقاية والسلامة العامة لم يكن جدّيا، إلى جانب حدوث العديد من التجمعات المخالفة".

ولفت إلى أنه وبالرغم من أي اجراءات حكومية، فإن التعويل يبقى على وعي المواطن والتزامه باجراءات السلامة العامة، مشددا على أن اللقاح الوحيد المتوفّر حاليا هو "ارتداء الكمامة، وغسل اليدين، والالتزام بالتباعد الجسدي".

ورجّح الخرابشة عدم توفّر لقاح لفيروس كورونا العام الحالي، قائلا إنه وحتى نهاية العام 2021، قد لا يحصل أكثر من (20%) من سكّان العالم على اللقاح.

واختتم حديثه بالاشارة إلى عدم وجود دليل علمي على أن يكون المصاب بفيروس كورونا قد اكتسب مناعة ضد الفيروس، بل إن العديد من الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بالفيروس عاد إليهم المرض.
 
تابعو الأردن 24 على google news