2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأسرة الصحفية تحاور الحكومة والنواب حول حجب المواقع الالكترونية وقضية "العرب اليوم"

الأسرة الصحفية تحاور الحكومة والنواب حول حجب المواقع الالكترونية وقضية العرب اليوم
جو 24 : لقاء حواري دعت إليه لجنة التوجيه الوطني النيابيّة يوم الخميس، جمع ممثلي الجسم الصحفي ومركز حماية وحرية الصحفيين وعددا من ناشري المواقع الالكترونيّة، بكل من وزير الإعلام محمد المومني ومدير دائرة المطبوعات والنشر فايز الشوابكة.

وجاء هذا اللقاء للتحاور حول قانون المطبوعات والنشر الذي قاد مؤخرا إلى حجب أكثر من 200 موقعا الكترونيا ووضع الأردن في خانة الدول المعادية لحرية الانترنت.

وأكد ممثلو الأسرة الصحفية خلال هذا اللقاء تأييدهم لتنظيم عمل الصحف الالكترونية ولكن دون المساس بأي شكل من الأشكال بحرية الصحافة. كما أبدوا ملاحظاتهم على هذا القانون العرفي الذي يستهدف مصادرة حرية الانترنت وفرض صحافة الرأي الواحد.

رئيس لجنة التوجيه الوطني النيابية خالد بكار أكد من جهته دعم اللجنة الكامل لمطالب الصحفيين بإقرار صيغة عصرية لتنظيم عمل الصحف الالكترونية وفق قانون يصون حرية الرأي والتعبير.

هذا وحضر اللقاء ممثلو اللجنة المهنية العمالية للعاملين في صحيفة العرب اليوم. وسلطوا الضوء على توقف صدور الصحيفة نتيجة عدم ملاءمة مالكها المالية والإدارية، فيما تعهد رئيس المجلس النيابي سعد هايل السرور بمتابعة هذا الملف بشكل شخصي.

وقال السرور ان الواجب والمصلحة الوطنية يفرضان الدفاع عن حرية الصحافة والإعلام، مشددا على ان "مجلس النواب كما الأردنيين جميعا يدافع ويقف بشدة مع حرية الصحافة والإعلام بقناعة راسخة منه بأهمية قطاع الصحافة في نهضة وتقدم الوطن".

وأكد السرور أن مجلس النواب حريص على التواصل مع كل الفئات والشرائح الوطنية وبالذات مع الصحافة والإعلام والاستماع لأرائهم ومقترحاتهم إزاء مختلف القضايا التي تهمهم بعقول منفتحة وأذان صاغية مشددا على ضرورة حل القضايا داخليا من خلال الاستماع والحوار والتفاهم مع بعضنا البعض .

وفيما يتعلق بالمذكرات النيابية التي يقدمها النواب قال السرور أن لهذه المذكرات اجرءات يتوجب المضي بها لإخراجها إلى حيز التنفيذ ومن هذه الإجراءات تحويل المذكرات إلى اللجان المختصة لدراستها او الى الحكومة لاتخاذ الاجرءات المناسبة بشأنها .

وبخصوص المذكرة التي تطالب بوقف العمل بقانون المطبوعات والنشر او عدم تنفيذه فقد اعتبر السرور أن هذا المطلب غير دستوري ولا يمكن قبوله فالحكومة- أية حكومة - يتوجب عليها تنفيذ القانون وان أرادت عدم تنفيذه لأي سبب فعليها التقدم لمجلس النواب بتعديل القانون أو تغييره سندا لأحكام الدستور وعكس ذلك تكون قد خالفت الدستور الذي نتفق جميعا على احترامه والتقيد به .

وأكد السرور انه سيقدم كل ما يلزم لتسهيل عمل لجنة التوجيه الوطني وسيتابع مع الجهات ذات العلاقة مطالب قطاع الصحافة والإعلام بما في ذلك متابعة قضية العرب اليوم مؤكدا بأنه لا يقبل بأي شكل من الأشكال إغلاق أبواب رزق الناس وخاصة اسر العاملين في العرب اليوم .

وقال أننا نفاخر بقطاع الصحافة والإعلام الذي خطى خطوات كبيرة ومتقدمة إذ تميز الكثير من رجال الصحافة والإعلام ليس في الأردن فحسب وإنما في العديد من دول العالم الأمر الذي يدعونا جميعا للاعتزاز والافتخار بنجاحاتهم الباهرة في مهنة المتاعب لافتا إلى أن إي مسيرة لا بد وان يعترض طريقها بعض الإخفاقات والمعيقات مثلما تشهد النجاحات.

وقدم اصحاب المواقع الالكترونية وصحفيي العرب اليوم عددا من الاقتراحات والمطالب المتعلقة بقانون المطبوعات والنشر واكدوا انهم مع التنظيم ويحرصون على تطبيق القوانين ولكنهم يرفضون رفضا قاطعا حجب المواقع والمساس بالحرية الصحافية فيما طالب أخرون بايجاد حل جذري لصحيفة العرب اليوم يضمن الاستقرار الوظيفي للعاملين فيها من صحفيين واداريين وفنيين .

وقد وعد رئيس لجنة التوجيه الوطني النائب خالد البكار بعقد سلسلة اجتماعات مع اصحاب المواقع والصحفيين ومختلف المسؤولين اصحاب العلاقة لمتابعة ملاحظاتهم ومطالبهم وايجاد الحلول الناجعة لها .

واكد البكار اهمية قطاع الصحافة والاعلام في المجالات كافة ودورها البارز في النهضة والتقدم والدفاع عن قضايا ومنجزات الوطن .

وشدد على دعمه واعضاء اللجنة للحريات الصحفية ومساندتهم لمطالب الوسط الصحفي خاصة المطالب المتعلقة بالحريات الصحفية وصحيفة العرب اليوم .
تابعو الأردن 24 على google news