jo24_banner
jo24_banner

معن القطامين يعلن عن برنامج لدفع رواتب العاملين في القطاعات غير المصرح لها بالعمل والاكثر تضررا

معن القطامين يعلن عن برنامج لدفع رواتب العاملين في القطاعات غير المصرح لها بالعمل والاكثر تضررا
جو 24 :
قال وزير العمل، د. معن القطامين، إن الاقتصاد الاردني تعرّض لعدة صدمات نتيجة جائحة كورونا التي أثرت على مختلف القطاعات. وأضاف إن برنامج المحافظة على استدامة فرص العمل موجه للقطاعات غير المصرّح لها بالعمل والقطاعات الأكثر تضررا، وسيمتد الى شهر أيار 2021.

وأعلن القطامين خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس القطامين أنه سيتم تخصيص 200 مليون دينار لصالح هذا البرنامج، منها (134 من الحكومة؛ 70 مليون مرصودة في الموازنة، 64 مليون مساعدات خارجية، بالاضافة إلى 66 مليون دينار من فائض حساب اصابات العمل في الضمان الاجتماعي).

وأشار إلى أن 170 ألف عامل من الأردنيين العاملين في القطاعات المتضررة وغير المصرّح لها بالعمل سيستفيدوا من البرنامج، شريطة أن يكونوا مشمولين في الضمان الاجتماعي، كما سيستفيد 10 آلاف عامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل، حيث سيتحمل البرنامج كامل أجر العامل في هذه القطاعات بنسبة (50%)، أي أن العامل سينال (50%) من راتبه الاعتيادي يدفعه كاملا الضمان.

وتابع بقوله إن 160 ألف عامل في المنشآت الاكثر تضررا سيشارك الضمان الاجتماعي في منحهم 75% من رواتبهم، بواقع (50% من صاحب العمل و50% من الضمان). والأكثر تضررا يستحق 75% من أجره الشهري، مساهمة البرنامج من هذه الـ75% هي (50%) ومساهمة صاحب العمل نفس النسبة.

وأكد أنه من خلال هذا البرنامج تقوم الحكومة لأول مرة بتقديم الدعم لمؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث أن الـ(134) مليون دينار من الحكومة ستذهب لمشتركي الضمان الاجتماعي.

وأضاف بقوله: لا أحد يسمح بأن يتمّ التغول على مؤسسة الضمان الاجتماعي بقرش أحمر، لا رئيس الوزراء ولا أنا ولا أي مواطن أردني.

وشدّد على أن الضمان مؤسسة وطنية هدفها الحفاظ على أمن العامل الاجتماعي، وهذا البرنامج يُمكّن العمال في القطاعات الأكثر تضررا وغير المصرّح لها بالعمل من البقاء على رأس عملهم.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير